الشريط الأخباري

تواصل امتحانات الثانوية العامة بفروعها كافة.. الأسئلة تدرجت من السهل إلى الصعب

دمشق-سانا

تقدم اليوم طلاب الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهنية “الصناعية والتجارية والنسوية” دورة عام 2020 لامتحان مادة علم الأحياء للفرع العلمي والتاريخ للفرع الأدبي والثانوية الشرعية ومبادئ التسويق للمهنية التجارية ومادتي فن التجميل وتصميم الأزياء باستخدام الحاسب والتصميم اليدوي للمهنية النسوية.

أما المهنية الصناعية فتقدم طلابها إلى امتحانات مواد الصيانة المادية والبرمجية ومنظومات التدفئة المركزية وأجهزة التبريد وتقنيات نجارة الأثاث ومقايستها وتكنولوجيا آلات الغزل والتراكيب النسيجية وحسابات النساج وتكنولوجيا المعادن وطرائق السباكة ومحركات الديزل والمضخات المائية ومحركات الاحتراق الداخلي ديزل وتقانة الإنتاج و”اس ان اس” الآلات البرمجية الآلات الكهربائية والهوائيات والمستقبلات الفضائية والاتصالات الرقمية ودارات التحكم الالكتروني-الآلي.

وتستمر الامتحانات العامة حتى الثاني عشر من شهر تموز الحالي للشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي وحتى الرابع عشر منه للفرع العلمي والثانوية المهنية والشرعية.

وأكد مكتب التوجيه الأول لمادة التاريخ في وزارة التربية أن أسئلة امتحان مادة التاريخ للشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي والثانوية الشرعية تمت صياغتها وفق مهارات التفكير التاريخي “تحليل نص تاريخي وقراءة جدول زمني وقراءة خريطة تاريخية” وراعت مستويات التفكير العليا كما اتسمت بالدقة العلمية والوضوح والسلامة من الناحية اللغوية وخلوها من الأخطاء الطباعية وشموليتها للموضوعات المقررة وتناسبها مع الوقت المخصص ومستويات الطلاب كافة.

وأوضح مكتب التوجيه الأول لعلم الأحياء في الوزارة أن أسئلة الامتحان “نظام قديم ونظام حديث” تميزت بتركيزها على قياس معارف ومهارات المتعلمين وفق ما تدربوا عليه خلال العام الدراسي من ملاحظة وتحليل وتفسير واستنتاج ومقارنة ودراسة الحالة وتدرجت الأسئلة من السهل إلى الصعب وتنوعت بين موضوعية ومقالية.

وأكد مكتب التوجيه الأول للتعليم المهني “صناعي وتجاري ونسوي” في الوزارة أن أسئلة الامتحانات النظرية للمواد التخصصية للشهادة الثانوية المهنية الصناعية والتجارية والنسوية اتسمت بقدرتها على قياس المعارف النظرية المكتسبة خلال العام الدراسي وكانت مكملة للتدريبات العملية الخاصة بكل مهنة وتنوعت في المهن جميعها ما بين مقالية وموضوعية وشملت أسئلة ملء الفراغات واختيار الإجابة الصحيحة وتعاليل ووصل العبارات بالإجابة المناسبة بالإضافة إلى أسئلة اختيارية بنسب مختلفة في المواد الامتحانية جميعها ومراعاتها مستويات الطلاب.

كاميرا سانا جالت على مركزي “الشهيد عبد الفتاح عبد الفتاح والشهيد يوسف العظمة” في منطقتي العدوي والقصور بدمشق ورصدت آراء الطلاب حول مستوى الأسئلة حيث رأى البعض أنها كانت سهلة وتشمل وحدات الكتاب المطلوبة فيما أشار آخرون إلى أنها كانت على درجة من الصعوبة وتتضمن أسئلة استنتاجية.

الطالبان عبادة نخال ووسيم الرواس في الثانوية التجارية تقدما إلى مادة مبادئ التسويق أشارا إلى أن الأسئلة كانت مؤتمتة بالأغلبية وتميزت بالسهولة وشاملة للكتاب والموضوعات المطلوبة حيث كان سؤالا التعاريف والوصل بديهيين جدا ويستنتج الجواب من السؤال ذاته بحيث لا يأخذ الطالب وقتا للإجابة عنهما.

براء الدين دياب وعمر طاطين طالبان في الثانوية التجارية أكدا أن بعض الأسئلة تميزت بالصعوبة كالتعداد والتعاليل حيث تحتاج شرحا وعليها 40 علامة ولكن بعض الأسئلة كانت سهلة نوعا ما كون المادة حفظية فكانت الأسئلة واضحة بالمجمل.

الطالبتان تيماء اسمر وجوريينا يعقوب من الفرع الأدبي تقدمتا إلى مادة التاريخ “نظام قديم” أشارتا إلى أن المادة اليوم كانت صعبة بالمجمل وأسئلتها طويلة وتحتاج وقتا للإجابة عنها مثل أسئلة الحروب والاتفاقيات لافتتين إلى أن المادة حفظية لكن اسئلتها تضمنت سؤالين اختياريين فقط وسؤالي تعاليل أما باقي الأسئلة فقد كانت استنتاجات وتوزعت من مجمل وحدات الكتاب المطلوبة.

طلاب الفرع العلمي تقدموا إلى مادة علم الأحياء حيث أشار الطالبان سليمان درويش ومحمد طحان إلى أنهما كانا يتوقعان أسئلة أصعب من التي أتت كونها تميزت بالأسئلة الاختيارية بحيث يستطيع أي طالب تحصيل علامة النجاح لأن العلامات كانت موزعة على جميع الأسئلة بشكل متناسب ولكن ليس العلامة التامة فقد واجها بعض الصعوبة في التعاليل وتحديد الموقع والعلامات.

الطالب علاء الحمصي بين أن الأسئلة تضمنت سؤالا جوابه طويل جدا ويحتاج وقتا للإجابة عنه ولكن علامته كانت قليلة وأما التعاليل فكانت سهلة لافتا إلى أن النموذج كان مطابقا للنماذج الامتحانية التي طرحتها الوزارة.

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهنية الصناعية والتجارية والنسوية لدورة عام 2020 في الـ 21 من حزيران الماضي بتقدم نحو 251701 طالب وطالبة في المحافظات كافة.

 

رحاب علي

انظر ايضاً

تواصل امتحانات الثانوية العامة بتقديم أول امتحان للغة الروسية

دمشق-سانا تقدم اليوم طلاب الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهنية “الصناعية والتجارية والنسوية” …