الروس يصوتون للاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية

موسكو-سانا

فتحت مراكز الاقتراع في روسيا أبوابها صباح اليوم في سابع أيام التصويت الشعبي على حزمة التعديلات الدستورية التي اقترحها الرئيس فلاديمير بوتين في كلمته إلى مجلس الاتحاد في كانون الثاني الماضي.

وذكر موقع روسيا اليوم أن مراكز الاقتراع في جميع الأقاليم الروسية فتحت أبوابها منذ الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي وستستمر إلى الثامنة مساء في اليوم الرئيسي للتصويت ليتم بعد ذلك فرز الأصوات.

وبدأ التصويت على التعديلات الدستورية في الـ 25 من حزيران المنصرم ويستمر حتى اليوم.

وستدخل التعديلات الدستورية حيز التنفيذ منذ يوم إعلان نتائج التصويت رسميا إذا أعرب أكثر من 50 بالمئة من المشاركين فيه عن دعمهم للتعديلات والتي تشمل إعادة توزيع الصلاحيات بين الرئيس ورئيس الوزراء والبرلمان وتوسيع مهمات مجلس الدولة ومنع المسؤولين الحكوميين الكبار من حمل جنسية أجنبية وامتلاك حسابات مصرفية في بنوك أجنبية وتوسيع قائمة الشروط التي يجب على المرشح للرئاسة تلبيتها علاوة على منح الرؤساء السابقين حصانة من الملاحقة القضائية.

كما تقضي التعديلات بإدراج حماية ورعاية الأطفال بصفة أولوية رئيسية لسياسة الدولة وضمان الحد الأدنى لأجور المواطنين الروس بقيمة لا تقل عن مستوى ما يكفي للعيش في البلاد وإقرار صفة روسيا كوريثة للاتحاد السوفييتي السابق في الاتفاقات والمنظمات الدولية بالإضافة إلى عدم تنفيذ قرارات الهيئات الدولية التي تتناقض مع بنود الدستور الروسي.

انظر ايضاً

روسيا تعلن رفضها المحاولات الأمريكية توسيع حدود الجرف القاري من جانب واحد

موسكو-سانا أعربت روسيا اليوم عن رفضها محاولات الولايات المتحدة غير القانونية لتغيير الحدود الخارجية للجرف …