الشريط الإخباري

آية ظفور.. تجربة تشكيلية واعدة عززتها الدراسة الأكاديمية والمشاركات الفنية

حمص-سانا

بدأت الشابة آية ظفور مشوارها الفني في الرسم منذ أن كانت في السادسة من عمرها لتتحول الهواية الطفولية بمرور الوقت إلى هاجس إبداعي ملح أخذ أبعاده الأكاديمية من خلال التحاقها بمعهد إعداد المعلمين قسم الرسم وتخرجها منه حاملة في جعبتها الكثير من الأحلام التي ما لبثت أن تحولت إلى واقع بعد أن استثمرت وقتها في رفد موهبتها هذه بشتى السبل.

آية (22 عاماً) بدأت مسيرتها الفنية برسوم الـطفال قبل أن تبدأ رحلة التعلم والتدريب واكتساب التقنيات المتنوعة وسط تشجيع متنام من الأهل والـصدقاء إلا أن المرحلة الأهم وفق قولها لـ سانا الشبابية تأطرت عبر الدراسة الأكاديمية التي قادتها نحو الاحتراف حيث تعلمت خلالها النحت والرسم الهندسي والأشغال اليدوية والضغط على النحاس والحرق على الخشب وفنوناً أخرى كثيرة بالإضافة لمعرفتها السابقة بالخياطة وتصميم الأزياء والرسم بأنواعه البورتريه والطبيعة الصامتة.

ولفتت إلى أنها برعت في الرسم والخط العربي والزخرفة على حد سواء إلا أنها تأثرت بالمدرسة الواقعية كتيار استهواها أكثر من خلال التركيز على أعمال البورتريه وتشريح الوجه والجسد مبينة أن هذا النوع من الرسم ينطوي على الكثير من الجرأة ولذلك فإن قلائل من الفنانين يشتغلون فيه.

تفضل آية الرسم بالألوان الزيتية والرصاص والفحم رغم إتقانها مختلف أدوات وأساليب الشغل الفني وهي تدرك أن اطلاعها على العديد من التجارب الأخرى في هذا المجال قد عمق من إحساسها باللون وقدرتها على توظيفه على نحو متميز يثري اللوحة ويوسع آفاقها الابداعية.

كذلك فإن مشاركاتها المتنوعة في المعارض الفنية أغنت ذائقتها الجمالية وطورت رؤيتها الفنية ومنها معرض معهد إعداد المدرسين ومعرض للهواة بمركز التنمية والتطوير بالحميدية ومعرض نقابة الفنانين للهواة أيضاً مشيرة إلى أنها باتت اليوم أكثر قدرة على تجسيد أفكارها على الخامة البيضاء في خطوة تمهيدية لافتتاح معرض فردي في وقت قريب.

ونوّهت بأنها تمكنت من استثمار هوايتها هذه في مشروع صغير يدر عليها ربحاً مقبولاً وذلك من خلال ترويج أعمالها وتسويقها لتنهض ببعض تكاليف الحياة وأعبائها مؤكدة أنها تحرص دائماً على إعلاء الجانب الإبداعي والتقني في أعمالها حتى تبقى على مستوى فني راق بعيد عن الاستهلاك والتكرار.

صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معرض (هتان) تجسيد للفن التجريدي بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا استوحى الفنانان التشكيليان علي نفنوف وعدنان أيوب عنوان معرضهما “هتان” من المطر الخفيف،