الشريط الأخباري

بدء تسويق محصول القمح بحماة

حماة-سانا

بدأ فرع المؤسسة السورية للحبوب بحماة استلام محصول القمح من فلاحي المحافظة للموسم الزراعي الحالي.

وذكر مدير فرع المؤسسة حسام سلطان لمراسل سانا اليوم أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم عملية استقبال الكميات المنتجة من القمح وسط توقعات بأن تصل إلى 170 ألف طن منها 110 آلاف طن في مجال زراعة الغاب والباقي في مجال زراعة حماة.

وبين أنه تم تحديد ثمانية مراكز لاستلام المحصول من الفلاحين للموسم الحالي في حماة وسلمية للقمح المشول ضمن أكياس و6 مراكز في جب رمله والسقيلبية وكفربهم ومحرده وسلحب وشطحة للقمح الدوغما مؤكداً الحرص على تقديم كل التسهيلات اللازمة للفلاحين والمنتجين لضمان تسويق محصولهم بأيسر السبل.

وأوضح سلطان أنه سيتم استلام كامل الإنتاج من الأقماح من الفلاحين والمنتجين ضمن المقاييس الرسمية المعتمدة لعام 2020 على أن يتم تسجيل الدور المسبق من قبل أصحاب العلاقة حصراً مشيراً إلى أن مراكز تسويق الحبوب تبدأ عملها يومياً من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساء لإنجاز أعمال استلام المحصول ووضعه في الأماكن المخصصة له.

وبين سلطان أنه عند ورود كميات من الأقماح الرطبة بنسبة تتجاوز الحد المسموح به تعاد إلى أصحابها ليصار إلى تجفيفها قبل عملية تسويقها مجدداً بعد التأكد من مطابقتها للمواصفات.

بدوره أوضح عماد خضور رئيس مركز استلام الحبوب في سلحب أن آليات وإجراءات استلام الأقماح تتضمن تسجيل الفلاحين والمنتجين على الدور المسبق كشرط لتسويق محصولهم.

وبين أنه في إطار التسهيلات المقدمة للفلاحين الذين تأخروا عن الدور المسجل من قبلهم لظروف طارئة مثل قلة عدد الحصادات أو الرطوبة أو اندلاع الحرائق أو غيرها فإن المعنيين في المركز ينقلون الدور المسبق لتاريخ جديد وفق الإمكانات المتاحة لدى المركز بما يراعي مصلحة باقي المنتجين المسجلين على الدور شريطة تواصل الفلاح الذي تأخر عن دوره مع المركز وإبلاغه عن الظروف الطارئة.

ولاقى قرار رئاسة مجلس الوزراء رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي من 225 ليرة إلى 400 ليرة للكيلوغرام الواحد ارتياحاً واسعاً لدى فلاحي محافظة حماة حيث أكد عدد منهم لمراسل سانا أن هذا الإجراء يشكل رافعة لدعم القطاع الزراعي ويحقق قيمة مضافة للعاملين فيه.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زراعي حماة يصرف الدفعة الأولى من قيم محصول القمح

حماة-سانا بدأ المصرف الزراعي التعاوني في محافظة حماة اليوم صرف الدفعة الأولى من قيم القمح …