الشريط الأخباري

إنجاز كل الاستعدادات لتسهيل عملية تسويق القمح من الفلاحين في حمص

حمص-سانا

‏بلغت المساحات المزروعة بالقمح والشعير في محافظة حمص أكثر من 76 ألف هكتار من الخطة الإنتاجية لموسم 2019-2020 التي وضعتها مديرية الزراعة والمتضمنة زراعة أكثر من 89 ألف هكتار.

وبين نزيه الرفاعي مدير الزراعة في حمص في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن إجمالي خطة زراعة القمح المروي بلغ 11149هكتارا تم تنفيذ زراعة 8250 منها بينما بلغت المساحة المخططة لزراعة القمح البعل 29013 هكتارا تمت زراعة 28285 هكتارا منها موزعة على مناطق (المركز الشرقي- المركز الغربي – تلدو- تلكلخ- الرستن- القصير- المخرم) لافتاً إلى زراعة أكثر من 40 ألف هكتار بمحصول الشعير من أصل المخطط البالغ 5ر49 ألف هكتار.

وأوضح الرفاعي أن حالة المحصول جيدة بشكل عام والقمح بالطور الشمعي والشعير بالطور الجيني وبداية النضج التام مشيرا إلى البدء بعملية حصاد الشعير في بعض المناطق على أن تتوسع خلال الأسبوع القادم لتشمل كل المناطق.

من جهته أشار يحيى السقا رئيس اتحاد الفلاحين بحمص إلى انتهاء جميع الاستعدادات لاستلام القمح من الفلاحين فتم تشكيل أربع لجان استلام تضم أعضاء من الاتحاد والسورية للحبوب والزراعة تتوزع على مراكز الاستلام في صومعة تلكلخ وصومعة شنشار وصومعة حمص وصومعة المشرفة إضافة لتأمين المحروقات للحصادات وسيارات شحن ونقل القمح لافتا إلى وجود حصادة جاهزة للعمل تم تخصيص 250 لترا من المحروقات لكل منها.

وبين السقا أنه تم التنسيق مع رؤساء الجمعيات في كل أنحاء المحافظة على تنظيم الدور ومنع الازدحام ضمن صوامع الاستلام وفق الدور المسبق وبموجب الهوية الشخصية وذلك ضمن التقيد بإجراءات التصدي لفيروس كورونا.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية