الشريط الإخباري

في إطار التصدي لكورونا… التشدد في تطبيق الإجراءات الاحترازية بمرفأي اللاذقية وطرطوس

اللاذقية وطرطوس-سانا

تواصل مديرية مرفأ اللاذقية بالتعاون مع مركز الحجر الصحي التابع لمديرية الصحة تطبيق الإجراءات الإحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

وذكر أمجد سليمان مدير عام المرفأ في تصريح لمراسل سانا اليوم أنه تتم بشكل يومي عمليات التعقيم لجميع المباني والمرافق والآليات والساحات العامة في المرفأ إضافة إلى تعقيم السفن والكوادر العاملة عليها وفق القواعد الموصى بها من قبل الجهات المعنية.

وأوضح مدير مركز الحجر الصحي في المرفأ الدكتور معلا ابراهيم أنه جرت يوم أمس عملية تعقيم سفينتين في مرفأ اللاذقية مع كامل الطاقم العامل عليهما والبالغ عددهم نحو 40 شخصا من جنسيات مختلفة ليصل العدد الاجمالي للسفن المعقمة خلال الفترة الماضية إلى 11 سفينة مضيفا ان مديرية الصحة تؤءكد على اجراءات السلامة لجميع العاملين في المركز من البسة ومعقمات بما يضمن السلامة لهم ولمحيطهم.

بدوره أكد مدير ميناء طرطوس المهندس ثائر ونوس أن الإجراءات المتخذة للتصدي لفيروس كورونا تطبق على كل السفن والطواقم العاملة على متنها حفاظا على سلامتهم مستعرضا إجراءات تعقيم السفن حيث تعطى تعليمات بالتوقف خارج الميناء في منطقة تسمى “الانتظار” ليتوجه بعدها فريق من الميناء والحجر الصحي وورشة التعقيم الخاصة المدربة والمجهزة بكل وسائل التعقيم الحديثة حيث يتم تعقيم السفينة بشكل كامل من الداخل والخارج مع فحص طاقمها بأجهزة الحرارة الخاصة لتمنح بعد ذلك إذن ممارسة العمل التجاري في الميناء من قبل لجنة حرية المخالطة ولا يعطى الأذن إلا بعد تعقيم كامل السفينة وطاقمها.

وأوضح ونوس أنه من ضمن الإجراءات المتخذة بعد دخول السفينة إلى رصيف الميناء لتفريغ البضائع تعهد القبطان بوضع مواد تعقيم على مدخل السفينة وعدم تجول البحارة في حرم المرفأ أو مخالطة العمال فيه مع ارتداء القفازات والكمامات ليصار بعدها إلى تفريغ حمولة السفن من قبل عمال التفريغ مع التزامهم بإجراءات السلامة العامة بإشراف رئيس المجموعة العمالية ومراقب العمال.

كما أكد إيقاف حركة عمال الصيانة وخبراء الكشف على السفن منعا للازدحام مبينا أن حركة الميناء مستمرة حيث أمته خلال آذار الماضي 39 باخرة حملت على متنها مواد غذائية متنوعة كالسكر والقمح إضافة إلى الخشب والحديد.

عمر الكردي قبطان إحدى السفن التي أمت الميناء اليوم وتحمل على متنها مادة البطاطا أكد أنه تم اتخاذ كل إجراءات الحيطة والسلامة للوقاية من الفيروس حيث تجري عمليات التعقيم الكامل للسفينة بكل أجزائها وبشكل مستمر إضافة إلى إجراء فحص دوري لطاقمها والتقيد الكامل بارتداء المعدات الواقية.

بدوره أكد عمار يوسف أحد عناصر ورشة التعقيم أن هذه التدابير أسهمت في تجنب الإصابة بالفيروس وحافظت على سلامة العمال والسفن والطواقم فيما اعتبر زميله سليمان أحمد أن إجراءات التعقيم والنظافة المطبقة في الميناء مهمة وتسهم بالتحصين الكامل من الفيروس.

انظر ايضاً

إجراءات صحة حمص للتصدي للموجة الثالثة لكورونا

حمص-سانا اتخذت مديرية صحة حمص إجراءات عدة في إطار التصدي للموجة الثالثة لفيروس كورونا في …