الشريط الإخباري

مجلس الوزراء يقر إجراءات استباقية للوقاية من فيروس كورونا

دمشق-سانا

ناقش مجلس الوزراء إجراءات وزارة الصحة الاحترازية والوقائية المتعلقة بفيروس كورونا وضرورة المتابعة اللحظية في جميع المنافذ الحدودية لفحص القادمين والتأكد من سلامتهم وفق معايير السلامة المعتمدة.

وأقر المجلس في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء إجراءات استباقية للوقاية من الفيروس تتضمن تعليق دخول المجموعات السياحية بشكل مؤقت من الدول التي أعلنت وجود إصابات بين مواطنيها والاستمرار بالتطبيق الفعال لإجراءات وزارة الصحة للتأكد من سلامة القادمين حيث تم تزويد المنافذ الحدودية بالأجهزة المعتمدة لفحص أعراض الإصابة بهذا الفيروس.

وطلب المجلس من وزارة الصحة تزويد وزارات الإعلام والأوقاف والتربية والتعليم العالي والبحث العلمي بآلية التوعية الموضوعة من قبلها لرفع مستوى الوعي حول الفيروس وكيفية الوقاية منه وأهاب المجلس بالمواطنين عدم السفر إلى البلدان التي تشهد انتشاراً للفيروس.

ووافق المجلس على مقترح وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والتنمية الإدارية لإجراء مسابقة أو اختبار مركزي خاص بالمسرحين من خدمة العلم على أن يتم وضع الآلية التنفيذية للقرار بما يتناسب مع حاجة كل وزارة.

وأقر المجلس خطة المتابعة والبرامج التنفيذية للمشاريع التي تم إقرارها في الجلسة الماضية بمدينة حلب على أن تقدم الوزارات تقريراً شهرياً عن مسار تقدم المشاريع والمقترحات اللازمة لمعالجة أية صعوبات تعترضها.

وناقش المجلس مشروع القانون الخاص بصندوق “دعم الطاقات المتجددة” بكل أنواعها وتوسيع استخدامها في قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإيجاد فرص عمل جديدة.

وكلف المجلس وزارات المالية والداخلية والاقتصاد والتجارة الداخلية وضع برنامج تطويري لقطاع الجمارك بكل مكوناته على أن يشمل أتمتة النشاطات وتوفير التجهيزات التقنية اللازمة وذلك بعد أن قدم وزير المالية الدكتور مأمون حمدان عرضاً حول ما تم إنجازه من قبل مديرية الجمارك العامة لمكافحة التهريب حيث تم تحقيق 943 قضية بين  4-12-2019 و21-2-2020 بلغت غراماتها 15 مليار ليرة.

وكلف المجلس وزارة الموارد المائية إيجاد حلول إسعافية لتأمين المياه لمدينة الحسكة جراء قيام مرتزقة الاحتلال التركي بقطع المياه عن المدينة.

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة أشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري إلى توافر العديد من فرص العمل للمسرحين في جهات القطاع العام وتم سبر ذلك من قبل وزارة التنمية الإدارية بالتعاون مع كل الوزارات موضحة أن هناك نحو 26 ألف مسرح مقبول ضمن برنامج دعم وتمكين المسرحين عبروا عن رغبتهم بالتقدم لإجراء أي مسابقة أو اختبار مركزي للتعيين لدى جهات القطاع العام وفق الإجراءات المبسطة التي أقرها مجلس الوزراء.

من جانبه أكد وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي أن الهدف من الصك التشريعي المتعلق بإحداث صندوق دعم الطاقات المتجددة التشجيع على الاستفادة  من هذه الطاقات وتأمين جزء من الطاقة اللازمة لنشاط كل القطاعات موضحاً أن  لصندوق يقدم منحة مالية غير مباشرة للمستفيدين ويمكن مثلا للراغب بتركيب سخان  شمسي الحصول على قرض دون فوائد من أحد المصارف العامة بقيمة 300 ألف ليرة  التقسيط على خمس سنوات من خلال فواتير الكهرباء بينما يتكفل الصندوق بتسديد فوائد القرض للمصرف المقرض وتبلغ قيمة الدعم المقدم وسطيا لكل سخان شمسي 75000 ليرة.

وزير الموارد المائية المهندس حسين عرنوس أشار إلى أن الوزارة تسعى بكل الامكانيات المتاحة إلى تأمين المياه لأهالي مدينة الحسكة من خلال الصهاريج وحفر الآبار نظرا لقيام النظام التركي بالتعدي على الموارد المائية وقطع المياه عن مدينة الحسكة مبينا أهمية الإسراع باتخاذ الاجراءات اللازمة لوضع المشاريع التي تم إقرارها في محافظة حلب بالخدمة ومتابعتها من قبل الجهات المعنية.

منذر العمري

انظر ايضاً

مجلس الوزراء برئاسة المهندس عرنوس يوافق على تسوية أوضاع المكتتبين والمتخصصين بمشروعي السكن الشبابي والعمالي المتخلفين عن السداد

دمشق-سانا وافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس على تسوية أوضاع …