الشريط الإخباري

الخارجية الإيرانية: طهران تعارض الإجراءات الأمريكية في أفغانستان

طهران-سانا

أكدت إيران اليوم أن الولايات المتحدة لا تحظى بمكانة قانونية تخولها توقيع اتفاق سلام مع حركة طالبان نيابة عن الأفغان أو تقرير مصير مستقبل أفغانستان.

وقالت وزارة الخارجية في بيان اليوم تعليقا على الاتفاق بين واشنطن وحركة طالبان إن” اتفاق السلام المستديم في أفغانستان إنما يتم عبر الحوار بين الأفغان انفسهم بمشاركة الفئات السياسية في البلاد ومن بينها طالبان مع الآخذ بالنظر اعتبارات الدول الجارة لها”.

وأضافت إن “الجمهورية الإسلامية تعتبر أن إجراءات الولايات المتحدة في أفغانستان هدفها إضفاء الشرعية على تواجد قواتها في هذا البلد وطهران تعارض ذلك بالتأكيد”.

وأشار البيان إلى أن إيران وفي إطار احترامها لسيادة ووحدة الأراضي الأفغانية مستعدة في سياق استراتيجية أمنها القومي لتقديم أي مساعدة ممكنة لإرساء السلام والاستقرار والأمن في أفغانستان وتأمل بأن تأتي حكومة إلى سدة الحكم تكون لها علاقات ودية وأخوية مع جيرانها وتتمكن من اجتثاث جذور الإرهاب.

وأكد البيان أن وجود القوات الأجنبية في أفغانستان غير شرعي ويعد من الأسباب الرئيسية للحرب وزعزعة الأمن فيها لذا فإن خروج هذه القوات يشكل ضرورة للوصول إلى السلام والأمن في هذا البلد.

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: استمرار المشاورات مع الجانب الأوروبي لإلغاء الحظر عن إيران

طهران-سانا أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي باقري كني استمرار المشاورات