الشريط الأخباري

للعام الثالث على التوالي.. وزارة التنمية تنفذ برنامج الجدارة القيادية في عدد من المحافظات

دمشق-سانا

في إطار المشروع الوطني للإصلاح الإداري تنفذ وزارة التنمية الإدارية للعام الثالث على التوالي برنامج الجدارة القيادية في دمشق وعدد من المحافظات وذلك بهدف دعم النخب القيادية وتعزيز قدرات شاغلي الوظائف من مستوى الإدارة الوسطى والعليا.

ويختص قسم بناء القدرات في مركز القادة بوزارة التنمية الإدارية بتنفيذ هذا البرنامج الذي يستهدف شاغلي وظيفة مدير فما فوق في القطاع العام حيث أنهى مؤخراً دورة دمشق الأولى لهذا العام والتي سيعقبها دورة دمشق الثانية وخمس دورات أخرى في محافظات “حلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس”.

وحول آلية الترشح ومن يحق له اتباع هذه الدورة بين رئيس قسم بناء القدرات في مركز القادة بوزارة التنمية الإدارية باسل زينة في تصريح لـ سانا أن الجهات العامة تقوم بإرسال قوائم بأسماء المرشحين المحتملين إلى مركز القادة قسم بناء القدرات حيث تتم مطابقة هذه القوائم مع مجموعة من الشروط المحددة بقرارات صادرة عن الوزارة ليجري بعدها اختبار القابلية الشخصية للمرشحين ثم يتبع الناجحون منهم الدورة التدريبية ليخضعوا بعدها لاختبار آخر بمضمون هذه الدورة وتقديم بحث في النهاية قبل الحصول على الشهادة المتقدمة في الكفاءة القيادية.

ويجري حالياً بحسب زينة التدريب على الظهور الإعلامي للحاصلين على الشهادة المتقدمة بالكفاءة القيادية لتمكينهم من توضيح الصورة للمواطنين حول الخدمات التي تقدمها جهاتهم العامة عند الحاجة.

ويهدف البرنامج بالمجمل إلى دعم النخب القيادية وتعزيز قدراتها وتمكين وصول الشخص المناسب إلى المكان المناسب ويتكون من 72 ساعة تدريبية بمواضيع متنوعة منها “التغيير التنظيمي وبناء الهيكليات إدارة الموارد البشرية أساليب التحفيز والتقييم التدريب والتأهيل وضع السياسات واتخاذ القرارات التخطيط الاستراتيجي الاتصال الفعال وسيكولوجيا لغة الجسد إدارة الوقت والأولويات والاجتماعات التميز الإداري والتفكير الإبداعي وأساليب البحث العلمي” وهي عناوين وردت في جملة ثلاث حقائب تدريبية تركزت على إدارة الأداء والإدارة الاستراتيجية والمهارات القيادية.

وبلغ عدد المرشحين لاتباع برنامج الجدارة القيادية هذا العام 360 مرشحاً خضع منهم 255 مرشحاً لاختبار القابلية الشخصية وتجاوز الاختبار 227 مرشحاً منهم على مستوى المحافظات.

مها الأطرش

انظر ايضاً

التنمية الإدارية تفتتح برنامج الجدارة القيادية