الشريط الإخباري

الشاعر قحطان بيرقدار يضيء على تجربة الأديبة الراحلة دلال حاتم

دمشق-سانا

سلط الشاعر قحطان بيرقدار في الإصدار الأحدث من سلسلة “أعلام ومبدعون” الضوء على جوانب عدة من حياة الأديبة الراحلة دلال حاتم اعترافا بفضلها على الأدب عموماً والأدب الموجه إلى الطفل خصوصا.

ويهدف بيرقدار من خلال هذا الكتيب الى تعريف اليافعة بالأديبة حاتم ليطلع الجيل الجديد على مدى الإخلاص والبذل والتفاني في العمل الذي تعلق به الرواد الأوائل ممن كانوا يعملون في سبيل الأطفال وتربيتهم وتثقيفهم وتنشئتهم.

ويبدأ بيرقدار من ولادة حاتم في مدينة دمشق عام 1931 وتدرجها بالمراحل العلمية وتفرغها للعمل في مديريات وزارة الثقافة والعمل مع مجلة أسامة كرئيسة تحرير إضافة إلى عملها مع الوكالة العربية السورية للأنباء سانا.

كما تطرق بيرقدار إلى اسهامات حاتم في إعداد مسرحيات للأطفال وتقديمها مسرحيتين لمسرح العرائس في دمشق وعضويتها في اتحاد الكتاب العرب وتكريمها والجوائز التي حصلت عليها وهي على رأس عملها.

ثم انتقل بيرقدار إلى التعريف بمؤلفات حاتم الموجهة للكبار والتي غلب عليها الطابع الاجتماعي النقدي واستمدت حيويتها من حياة الناس والحرص على مواجهة المشكلة وفضح الزيف بحثا عن القيم والأخلاق الكريمة كما قدم انموذجا من قصصها الطفولية.

وأفرد بيرقدار زاوية خاصة للحديث عن تجربة حاتم مع مجلة أسامة وشعورها بالمسؤولية والوعي تجاه هذه المجلة واستقطابها المواهب الشابة ليعرض في الختام اقوالا في تجربتها الأدبية على لسان الباحث وائل بدر الدين والقاص خالد جمعة ونهلة السوسو.

يذكر أن الكتيب صادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب أما مؤلفه قحطان بيرقدار فهو شاعر سوري من مواليد دمشق يحمل إجازة في اللغة العربية وآدابها ويعمل رئيسا لتحرير مجلة أسامة وهو عضو اتحاد الكتاب العرب في سورية صدر له العديد من المجموعات الشعرية.

ميس العاني

انظر ايضاً

قحطان بيرقدار: الموسيقا جزء أساسي من مكونات القصيدة

دمشق-سانا قلة من الشعراء من حققوا معادلة الكتابة للكبار والصغار فالتوجه للطفل يحمل مسؤولية الحفاظ …