الشريط الأخباري

تكلفته 20 مليار ليرة.. مشروع معمل النفايات الصلبة في السويداء يؤمن فرص عمل ويوفر منتجات صديقة للبيئة

السويداء-سانا

يفتح مشروع تشييد معمل تدوير النفايات الصلبة المزمع تنفيذه في محافظة السويداء آفاقا واسعة لحل ومعالجة مشكلة النفايات على امتداد مساحة المحافظة والاستفادة من مخرجاته اقتصاديا.

وبين بسام عامر عضو المكتب التنفيذي المختص في المحافظة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن مشروع المعمل الذي تم التعاقد لتشييده الأسبوع الفائت مع شركة خاصة للإعمار على مساحة 100 دونم في موقع مكب كناكر جنوب غرب مدينة السويداء لمعالجة النفايات وتدويرها.

وأوضح عامر أن للمعمل أهمية خدمية وبيئية واستثمارية ويتمتع بتقنيات حديثة تقوم على معالجة كل النفايات العضوية والصلبة بطريقة التخمير اللاهوائي “مغلق” بنسبة نفايات صفر وتلوث صفر وإنتاج مخرجات مفيدة كالأسمدة العضوية عالية الجودة والمياه الصالحة لسقاية المزروعات وتوليد الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى فرص العمل التي سيؤمنها أثناء البناء والتشغيل.

وأشار عامر إلى أن الشركة ستقوم ببناء المعمل وتشييده وتشغيله وتخصيص نسبة 20بالمئة من الأرباح لمصلحة المحافظة تحسب بنهاية كل سنة مالية على أن يتم تسليم المعمل للمحافظة بعد خمسة وعشرين عاماً من بداية الاستثمار إلا إذا تم تمديد المدة باتفاق الطرفين يضاف ثلاث سنوات بعدها لنقل التكنولوجيا وتدريب وتأهيل كادر موظفي الدولة لافتا إلى أن مدة تنفيذ المشروع ستة عشر شهرا من تاريخ استلام الموقع.

وقال عامر: قامت المحافظة بتقديم أرض المشروع وإنشاء سور وشبكة طرق إسفلتية تخديمية وخزان مياه أرضي سعة  مئة متر مكعب وخزان مكشوف من الإسمنت المسلح سعة ألفين متر مكعب وشبكة كهربائية حكومية ومبنى إداري مساحته 60 مترا مربعا جميعها جاهزة للاستثمار إضافة إلى كميات كبيرة من النفايات مجمعة من فترة سابقة في المكب أرض الموقع مؤكدا استعداد المحافظة تقديم كل التسهيلات وتذليل الإجراءات للشركة المعنية للقيام بعملها.

من جهته لفت المهندس بشار الأشقر رئيس مجلس مدينة السويداء إلى أن تكلفة المعمل تصل إلى نحو 20 مليار ليرة وفق نص العقد مع الشركة المنفذة مشيرا إلى أهمية المشروع في تخفيف الأعباء عن مجلس المدينة من خلال عمليات ترحيل وطمر نحو 250 طنا من القمامة يوميا تكاليفها عالية خاصة مع النقص الكبير في العمالة إضافة لأهميته في التخفيف من التلوث البيئي وتأمين فرص عمل وإنتاج مخلفات صناعية صديقة للبيئة.

ديار نصر
نشرة سانا الاقتصادية