الشريط الأخباري

ريابكوف: السياسة الخارجية الروسية تعمل على تعزيز مكانة البلاد في العالم

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف اليوم أن السياسة الخارجية لروسيا تعمل على تعزيز مكانتها في العالم لافتا إلى أن رئيس البلاد هو من يحدد هذه السياسة.

وقال ريابكوف لوكالة سبوتنيك: “السياسة الخارجية لروسيا لن تتبدل مع تغيير الحكومة والتي تخدم مصالح التنمية ورفاهية المواطنين” مضيفا: “لا ينبغى لاحد أن يشك باستمرارية النهج الساري في الوقت الراهن والذي سيستمر في المستقبل”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر الليلة الماضية مرسومين بتعيين ميخائيل فلاديميروفيتش ميشوستين رئيسا للوزراء وديميتري ميدفيديف نائبا لرئيس مجلس الأمن الروسي على خلفية المقترحات التي طرحها بوتين وشملت إدخال تعديلات على الدستور من شأنها أن تؤدي إلى تغييرات مهمة في التوازن بين فروع السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية.

من جهة أخرى لفت ريابكوف إلى تباين مواقف موسكو وواشنطن حول الاستقرار الاستراتيجي مبينا أن رؤية واشنطن للحد من سباق التسلح ليست واضحة بشكل عام.

وفي الثاني من آب الماضي أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو انسحاب بلاده رسميا من معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى لتعلن الخارجية الروسية في اليوم نفسه أن سريان المعاهدة انتهى بمبادرة من واشنطن التي فضلت كعادتها مواصلة اتهاماتها وخطواتها الأحادية للمضي قدماً في سباق التسلح.

وفي سياق آخر أشار ريابكوف إلى أن تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بشأن مستقبل الاتفاق النووي مع إيران هدفه خلق مشكلات إضافية أمام العمل على إنقاذه وهي “لعبة مزدوجة” وفقا لجدول أعمال “غريب” مرتبط بواشنطن ويتزامن مع إجراءات “ألمانيا فرنسا وبريطانيا”

بإعلان رغبتها في إطلاق آلية فض النزاعات بموجب الفقرة 36 من خطة العمل الشاملة المشتركة.

وفيما يتعلق بالشأن الليبي أعرب ريابكوف عن أسف موسكو رفض واشنطن التعاون البناء في هذا البلد مشيرا إلى أن كل الاتصالات هي اتصالات لتبادل الآراء فقط وقال “لا نرى استعدادا لدى الجانب الأمريكي لتقبل منطقنا والحلول المقترحة بصورة بناءة لكننا سنواصل العمل بشكل منهجي لإيصال منطقنا ونهجنا للزملاء الأمريكيين”.

انظر ايضاً

موسكو: مضاعفة الجهود لكبح انجراف واشنطن نحو سيناريوهات كارثية

موسكو-سانا دعت روسيا المجتمع الدولي إلى التصدي لخطوات واشنطن الخطرة في المجال النووي معربة عن …