الشريط الأخباري

الأدب برفقة الموسيقى في ثاني أيام مهرجان أم الربيعين الثقافي بطرطوس

طرطوس – سانا

ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان أم الربيعين الثقافي بدورته التاسعة عشرة والذي تستضيفه صالة المركز الثقافي العربي بطرطوس أقيمت مساء اليوم أمسية أدبية حفلت بقصائد وقصص قصيرة حاكت الواقع وأخرى وجدانية وغزلية.

ولفت الشاعر أحمد حسن إلى القيمة الجمالية للمهرجان واهتمامه بالقضايا الوطنية والإنسانية حيث قدم مجموعة من قصائد الغزل وأخرى وطنية مهداة إلى روح الشيخ المجاهد صالح العلي.

وقدم الشاعر وضاح وطفة قصائد مزجت بين الوجداني والعرفاني بالإضافة إلى قصائد وطنية تحاكي الواقع الحالي مؤكداً أن هذه المرحلة التي يعيشها البلاد بحاجة لتكريس النشاطات الأدبية.

كما شاركت الشاعرة ومديرة المهرجان ألوان عبد الهادي مجموعة من القصائد منها ما ريشة الحبر والصابرون التي تجسد معاناة الفقدان وما لها من أثر في النفس وأخرى بعنوان زوبعة.

بدوره ألقى الكاتب لؤي اسماعيل قصصا قصيرة جداً اختار لها جملاً مترابطة بعناية لافتاً أن قصصه لا ترفق تحت عنوان لأنها خارجة عن أي نص وأي تقييد.

وتخللت الأمسية فقرات عزف على الكمان والبزق للعازفة مايا جبر التي ذكرت أن تقديم الموسيقى بين فقرات الشعر والقصص يضفي روحا ورونقا خاصا ويزيد جمالية الأمسية لأن الشعر والموسيقى متكاملين فيما بينهما.

كما شهدت الأمسية قراءة نقدية لديوان الصوت الآخر في الأنشودة الضالة للشاعر ابراهيم عبد الهادي قدمها الشاعر علام عبد الهادي.

يشار إلى أن المهرجان يختتم فعالياته السبت المقبل بمعرض للفن التشكيلي يشارك فيه مجموعة من فناني المحافظة.

أليسار عيسى