الشريط الأخباري

بيلوسي تطلب إعداد لائحة بنود مساءلة ترامب

واشنطن-سانا

طلبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم من اللجنة القضائية في المجلس إعداد لائحة ببنود مساءلة الرئيس دونالد ترامب فيما يتعلق بجهوده للضغط على أوكرانيا للتحقيق في أنشطة منافس سياسي.

وقالت بيلوسي في بيان نقله التلفزيون ووكالة رويترز “الحقائق لا شك فيها.. الرئيس ترامب استغل سلطته لمنفعته السياسية الشخصية على حساب أمننا الوطني من خلال حجب المساعدة العسكرية وعقد اجتماع مهم في المكتب البيضاوي في مقابل إعلان فتح تحقيق في أنشطة منافسه السياسي”.

وأضافت بيلوسي “بثقة وتواضع .. أطلب اليوم من رئيس اللجنة المضي قدما في إعداد بنود المساءلة” في إشارة لرئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب جيرولد نادلر.

إلى ذلك وصفت بيلوسي ترامب بأنه “جبان وقاس” لعدم معالجته مشاكل العنف بالأسلحة النارية واللاجئين وقضية التغير المناخي مضيفة أن معالجة تلك القضايا تعود للناخبين الذين سيقررون من سيختارون في انتخابات العام المقبل.

ونفت بيلوسي بشدة أن يكون الديمقراطيون قد سعوا لمساءلة ترامب لأنهم يكرهونه وقالت إن النواب يقومون بواجبهم الدستوري بمنع إساءة استغلال السلطات الرئاسية.

من جهة ثانية قال مصدران مطلعان على عملية مساءلة ترامب إن اللجنة القضائية التي يقودها الديمقراطيون في مجلس النواب قد تصوت يوم الخميس المقبل ال12 من كانون الأول للتوصية بتقديم اتهامات مساءلة رسمية لترامب وطرحها للتصويت أمام مجلس النواب بكامل أعضائه.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن اسميهما “لأن الخطة لم تأخذ شكلا رسميا بعد” إنه من المتوقع أن تنتقل اللجنة إلى الاتهامات المعروفة باسم بنود المساءلة في موعد لا يتجاوز أوائل الأسبوع التالي.

وكانت لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي أعلنت أمس الأول أن ترامب التمس تدخلا من الخارج للفوز بالانتخابات الرئاسية المقبلة وقوض الأمن القومي وأمر بحملة غير مسبوقة ليواجه تداعيات فضيحة تتعلق باتصاله بنظيره الأوكراني ومحاولته فتح تحقيق بشأن خصمه فى الانتخابات الرئاسية القادمة جو بايدن حيث بدأت مؤخرا جلسات الاستماع العلنية لبحث عزل الرئيس الأمريكي في مجلس النواب الأمريكي في إطار هذه القضية.

انظر ايضاً

رغم التنديد بقراره.. ترامب يعلن إضافة دول جديدة إلى حظر السفر

دافوس-سويسرا-سانا أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إدارته تحضر لإضافة “بضع دول” إلى لائحة الدول …