الشريط الأخباري

موسكو تدعو للتعاون بين دول القطب الشمالي والابتعادعن نهج المنافسة

واشنطن-سانا

جدد سفير روسيا في الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف دعوة بلاده إلى التعاون والحفاظ على السلام في منطقة القطب الشمالي كبديل عن المنافسة السائدة.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن أنطونوف قوله إن النهج الروسي مبني على تغليب التعاون القائم على المنفعة المتبادلة والسلام في القطب الشمالي من أجل بناء الثقة والتفاهم المشترك ومنع أي نوع من التصعيد فضلا عن الدعوة لاستعادة الحوار العسكري والسياسي الشامل لدول القطب الشمالي .

ولفت أنطونوف إلى أن روسيا تقترح على وجه الخصوص العودة إلى صيغة الاجتماعات السنوية لرؤساء الأركان العامة لبلدان مجلس القطب الشمالي نظرا لفعالية هذه الآلية في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي معتبرا أنه من الممكن تجديد الحوار المنقطع حول المسائل العسكرية والسياسية عبر إجراء مشاورات خبراء عسكريين من دول القطب الشمالي.

وأشار إلى أن روسيا تدعم تطوير إطار تشريعي للحد من مخاطر الحوادث وتلوث المياه البحرية وترى على وجه الخصوص أنه من الضروري تركيز الموارد بشكل أكثر فعالية للاستجابة لحالات الطوارئ وإجراء عمليات الإنقاذ في البلدان التي لديها قطاع ساحلي في هذه المنطقة.

ويعتبر مجلس القطب الشمالي الدولي الذي تم تأسيسه عام 1996 منظمة دولية رئيسية تبحث في إطارها مشكلات منطقة القطب الشمالي ولا سيما المتعلقة بالبيئة وتطوير التعاون والدعم الاقتصادي والثقافي والاجتماعي لشعوب المنطقة وتعتبر الدنمارك مع جزر فارو وجزيرة غرينلاند وآيسلندا وكندا والنرويج وروسيا والولايات المتحدة وفنلندا والسويد أعضاء دائمين فيها.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

موسكو: الولايات المتحدة تختلق المزاعم بشأن تطوير صواريخ روسية

موسكو-سانا أكدت روسيا أن الولايات المتحدة تتبع أسلوباً خالياً من المبادئ من خلال كيل الاتهامات …