الشريط الأخباري

شاب يبتكر جهازا كهروعصبيا يفيد المرضى والأصحاء

حمص-سانا

طاقة فكرية وابداعية خلاقة تدفع الشاب نورس الجوجة للبحث عن حلول لبعض الحالات المرضية ولاسيما العصبية منها والنفسية فكان اختراعه جهازا كهرو عصبيا يصب في هذا الإطار حيث نال عليه جائزة التقدير والتكريم في معرض الباسل للإبداع والاختراع في أيلول الماضي.

نورس طالب شهادة ثانوية في مدرسة الشهيد عبد الحميد الزهراوي بين لسانا الشبابية أن فكرة الاختراع لديه تأخذ طابعا إنسانيا في جانب كبير منها عندما شاء القدر أن تكون أخته الصغرى لديها مرض عصبي وفي الجانب الآخر شغفه بالعلوم الأساسية حيث وظف مهاراته وإلمامه بهذه العلوم منذ أن كان طالبا في الصف التاسع.

ولفت إلى أن فكرة مشروعه انطلقت من موجات الدماغ الكهربائية مبينا أن اختراعه لجهاز كهرو عصبي هو البداية ونقطة الانطلاق إلى عالم أرحب في مجال إيجاد الحلول للمرضى والأصحاء على حد سواء من خلال استخدام الطاقة الكهربائية.

وأضاف: يسهم الجهاز بتحريك الأطراف المشلولة ويحفز على وصل نقاط الانقطاع بالأعصاب المريضة كما يمكن وضعه على سطح اللسان ما يساعد في خلق الشعور بالاسترخاء والراحة ويخفف التوتر للمرضى والأصحاء على حد سواء ويمكن استخدامه أيضا لدى مرضى التوحد حيث يحفز على زيادة النواقل العصبية.

ويطمح نورس إلى تطوير اختراعه وابتكار أجهزة جديدة تضع حدا لمعاناة الأفراد من بعض الأمراض العصبية والنفسية والعضوية أيضا.

تمام الحسن