الشريط الأخباري
عــاجــل انطلاق “ماراثون دمشق الأول” لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية من مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق

إجراءات حكومية لدعم تسويق الحمضيات في اللاذقية

اللاذقية – سانا

في إطار دفع عملية تسويق الحمضيات وضعت الجهات الحكومية إجراءات عدة بدأت بتنفيذ بعضها على أرض الواقع ما شكل انسيابا في عملية التسويق وخاصة مع تصريف كامل الكميات التي تصل إلى سوق هال مدينة اللاذقية وتحسن الأسعار في الأسواق.

الإجراءات بدأتها محافظة اللاذقية عبر ضبط عمل القبان واعتماد لجنة مركزية لتسويق المحصول من جميع الجهات العامة المعنية تمارس عملها بمقر المؤسسة السورية للتجارة ضمن السوق وتأهيل وصيانة الساحات ضمن السوق وخاصة ساحة الحمضيات وتخصيص 30 سيارة شاحنة وبرادا في خدمة عملية الشحن بين المحافظات وتأمين صهريج مازوت ضمن السوق لتعبئة السيارات الشاحنة التي تعمل بالتسويق سيكون بالخدمة اعتبارا من يوم الخميس القادم.

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عاطف النداف وخلال جولة له على عدد من مراكز الفرز والتوضيب باللاذقية ولقائه الفعاليات المعنية بالتسويق والتجار أشار إلى أن تركيز الحكومة يصب في خدمة الفلاحين ويأخذ منحى يتعلق بعملية دعم التسويق الداخلي ومنحى استراتيجيا لتحسين تسويق المادة على المدى الطويل من خلال اعتماد مواصفات فنية للتغليف والتعبئة الأمر الذي يؤدي إلى فتح أسواق جديدة للمنتج السوري.

وأكد النداف أن عملية التسويق تتم حالياً بشكل مريح مع توفير الآليات والمحروقات لنقل المادة من المزارع إلى السوق ومراكز التوضيب ومنها إلى أسواق المحافظات حسب رغبة الفلاحين مشيرا إلى متابعة الإجراءات لضمان تحسين عملية التسويق وتحقيق مصلحة الفلاحين وضرورة ضبط الفارق السعري بين مبيع المادة بالجملة وسعرها بالمفرق بما ينعكس على الفلاحين.

من جهته أشار المحافظ ابراهيم السالم إلى أهمية الإجراءات الحكومية والتي شملت تأمين الآليات والوقود والتسهيلات على الطرق لافتاً إلى أن معظم الأصناف يتم تسويقها بأسعار جيدة عبر مراكز الفرز والتوضيب ودون مرورها بسوق الهال فيما يتم تذليل الصعوبات أمام تسويق صنفي الساستوما والكلمنتينا.

من جهته أكد المهندس أحمد نجم مدير المؤسسة السورية للتجارة أن المؤسسة مستمرة بجهودها اليومية بتسويق المادة ونقلها إلى المحافظات والعمل ليكون التسويق خلال هذا الموسم أفضل من السنوات السابقة.

رئيس لجنة سوق الهال غسان خير أشار إلى أن الكميات المسوقة عن طريق سوق الهال تتراوح يوميا بين 500 إلى 700 طن لافتاً إلى وجود كميات أخرى مماثلة أو تزيد يتم تسويقها عبر مراكز الفرز والتوضيب ومن خلال التسوق المباشر من المزارع.

وحسب نشرة أسعار سوق الهال في اللاذقية فإن أسعار الحمضيات تختلف حسب الصنف والنوعية إذ يتراوح سعر الكيلو غرام من الساستوما بين 65 و 115 ليرة سورية والبوملي من 100 ليرة إلى 200 ليرة والماير من 225 ليرة وحتى 250 والليمون من 275 إلى 325 ليرة وابو صرة من 75 ليرة إلى 135 ليرة والكلمنتينا من 75 ليرة إلى 175 ليرة.

 

 

انظر ايضاً

تسويق الحمضيات في اللاذقية

تصوير وعد جورية