الشريط الأخباري

بلاغ يطالب النائب العام المصري بإدراج أردوغان بقوائم مجرمي الحرب

القاهرة-سانا

تلقى النائب العام المصري حمادة الصاوي بلاغاً يطالب بإدراج رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان على قوائم الترقب والوصول في مصر ومجرمي الحرب بسبب عدوان قواته على الأراضي السورية وارتكابه جرائم فيها.

وأوضحت وسائل إعلام مصرية أن المحامي المصري عزب مخلوف تقدم ببلاغ للنائب العام طالب فيه بإصدار قرار لوزير الداخلية باعتبار أردوغان شخصاً غير مرغوب فيه في مصر ووضعه على قوائم الترقب والوصول.

وذكر مقدم البلاغ أنه تقدم به وكيلا عن مجموعة من المصريين وقال إن “أردوغان بصفته القائد العام للقوات المسلحة التركية استخدم أسلحة كيميائية محظورة ومحرمة دولياَ ضد المدنيين العزل في شمال سورية” مبيناً أن قوات النظام التركي استخدمت سلاح الفوسفور الأبيض خلال عدوانها على الأماكن السكنية المدنية.

وقال المحامي المصري في البلاغ “تتوافر الصفة لكل مواطن عربي تألم لقتل أخيه العربي وتتوافر لكل إنسان يحمل صفات الإنسان المتألم لإهدار الإنسانية وهو شاهد عيان على ارتكاب تلك المجازر الوحشية ضد الإنسانية.. فأي إنسان عربي أو أعجمي له مصلحة قومية وإنسانية لتطبيق القانون الإنساني على مجرمي الحرب والإنسانية أيا كان موقعه وصفته”.

وتشن قوات النظام التركي عدوانا على الأراضي السورية بريفي الحسكة والرقة بالتوازي مع استهداف العديد من القرى والبلدات فيهما مركزة على البنى التحتية والمرافق الحيوية كمحطات المياه والكهرباء والسدود والمنشآت النفطية والأحياء السكنية ما تسبب باستشهاد عدد من المدنيين ووقوع أضرار ودمار كبير في البنى التحتية.