تدشين مشاريع خدمية وتنموية بكلفة تجاوزت مليار ليرة في اللاذقية

اللاذقية-سانا

بمناسبة الذكرى الـ 49 للحركة التصحيحية المجيدة تم في محافظة اللاذقية اليوم تدشين مشاريع خدمية وتنموية شملت عدة قطاعات في مناطق جبلة والقرداحة واللاذقية بكلفة اجمالية تجاوزت المليار ليرة.

وتضمنت المشاريع سدة القلعة في بللوران وسدة الدفلة في البسيط والثانوية الزراعية في دوير الخطيب بجبلة والوحدة الإرشادية في بيت عانا إضافة إلى مدرستين للتعليم الأساسي في كل من القبو والفاخورة بريف القرداحة.

مدير الموارد المائية المهندس نبيل حسن لفت إلى أن الحجم التخزيني لسدة القلعة 6ر40 ألف متر مكعب مع مفيض جانبي بغزارة 16 متر مكعب بالثانية وتم إنشاؤها من سدة ركامية بنواة غضارية بارتفاع 12 مترا وبكلفة اجمالية 190 مليون ليرة فيما سدة الدفلة يبلغ حجمها التخزيني 28 الف متر مكعب مع مفيض جبهي بارتفاع 14 مترا بقيمة إجمالية 8ر186 مليون ليرة.

وتهدف السدة وفق حسن إلى تأمين مصدر مياه داعم للتجمعات السكانية المجاورة وتحويل مساحة الأراضي الزراعية المستفيدة من السدة من زراعات بعلية إلى مروية ما يؤدي إلى زيادة الإنتاج إضافة إلى الاستثمار السياحي للمنطقة.

وحول الثانوية الزراعية في دوير الخطيب لفت مدير الزراعة المهندس منذر خيربك إلى أنها تضم 3 طوابق بمساحة إجمالية لكل طابق 550 مترا مربعا فيها 12 قاعة صفية ومخابر وغرف إدارية وباحات وحقول زراعية تدريبية للطلاب وتصل كلفتها الإجمالية إلى 260 مليون ليرة مع إنشاء ندوة خارجية ومستودع.

وبين أن الوحدة الإرشادية ستقدم خدماتها لأربع قرى تبلغ مساحة أراضيها الزراعية نحو 14 ألف دونم وسيتم العمل فيها اعتبارا من يوم غد مشيرا إلى وجود تعاون دائم مع الأهالي لتطوير الخدمات الزراعية .

وأشار مدير الخدمات الفنية المهندس وائل الجردي إلى أن مدرسة الشهيد يوشع اسماعيل في قبو العوامية مؤلفة من 3 طوابق وتضم 12 غرفة صفية ومخبرا وقاعات حاسوب وغرفا إدارية ومرافق عامة بمساحة الساحة 4400 متر مربع مع الساحة وبكلفة اجمالية 1ر150 مليون ليرة حيث عملت المحافظة على تخديم القرية بأكملها بالصرف الصحي وتعبيد الطريق الواصل إليها في حين بلغت مساحة مدرسة الفاخورة 2600 متر بتكلفة 274 مليون ليرة وتضم 12 غرفة صفية على 3 طوابق وقاعات حاسوب ومخبرا وغرفا إدارية.

حضر التدشين محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح ورئيس مجلس المحافظة وعدد من أعضاء المجلس وأمين عام المحافظة ومديرو عدد من الجهات العامة.

انظر ايضاً

حملة نظافة تطوعية في اللاذقية

اللاذقية-سانا برسالة كتبتها مجموعة من طالبات الصف السادس الابتدائي في المدرسة الوطنية الخاصة باللاذقية وجهنها …