ترحيب فلسطيني بتجديد تفويض الأونروا

القدس المحتلة-سانا

رحب الفلسطينيون بالإجماع الدولي والتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار تجديد تفويض ولاية عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا مشددين على أنه دليل على وقوف العالم أجمع إلى جانب الشعب الفلسطيني.

ونقلت وكالة وفا عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قوله إن “تصويت 170 دولة عضوا في الأمم المتحدة لصالح قرار تجديد تفويض أونروا مقابل اعتراض الولايات المتحدة و”إسرائيل” وامتناع 7 عن التصويت يشكل دلالة واضحة على وقوف العالم أجمع إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية غير القابلة للتصرف”.

من جهته شدد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه على أن الـ أونروا تمثل الذاكرة التراكمية لمأساة الشعب الفلسطيني والحفاظ عليها ضرورة حتى عودة اللاجئين إلى وطنهم وبيوتهم التي هجرهم الاحتلال منها لافتا إلى أن تجديد تفويضها بأغلبية ساحقة يعكس تضامنا دوليا مع الشعب الفلسطيني وإيمانا بحقوقه الوطنية.

وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي أكد ضرورة العمل على تنفيذ القرارات الأممية بما يسهم في إنهاء الاحتلال وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وعلى رأسها الحق في تقرير المصير وحق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 والحفاظ على الـ أونروا حتى تحقيق العودة.

من جانبه أوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي أن الإدارة الأمريكية وسلطات الاحتلال الإسرائيلي تلقت صفعة جديدة من المجتمع الدولي لافتا إلى أن تجديد تفويض الـ أونروا تعبير حي عن التزام المجتمع الدولي بدعمها إلى حين عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها عام 1948 وفقا للقرار194.

ولفتت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي إلى أن هذا الدعم الدولي الساحق يمثل انتصارا كبيرا للعدالة والقانون الدولي وفشلا للسياسات والتحركات الأمريكية الإسرائيلية الخطيرة الهادفة إلى إلغاء الـ أونروا وإسقاط حقوق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم.

وأكدت حركة فتح أن التصويت بالأغلبية لتجديد تفويض عمل الـ اونروا انتصار للشعب الفلسطيني ودليل على عزلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدولية وفشل مؤامرتهما المسماة صفقة القرن الرامية لتصفية القضية الفلسطينية.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس بأغلبية 170 صوتا لصالح قرار يقضى بتجديد تفويض الـ أونروا وفقا للصيغة الممنوحة لها والواردة في قرار إنشائها رقم 302 لعام 1949 لثلاث سنوات جديدة من عام 2020 وحتى 2023.

 

انظر ايضاً

الأونروا تطلق نداء للحصول على أكثر من 93 مليون دولار للتصدي لجائحة كورونا

دمشق-سانا أطلقت وكالة الأمم المتحدة للإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا نداء الطوارئ الجديد للحصول بشكل …