الشريط الأخباري

فنزويلا والمكسيك تدينان الانقلاب في بوليفيا

كراكاس-مكسيكو سيتي-سانا

أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الولايات المتحدة تقف وراء الانقلاب الذي جرى في بوليفيا.

وقال مادورو في كلمة بثها التلفزيون الوطني الفنزويلي اليوم ونقلتها وكالة تاس: ” لقد أدنا الانقلاب على الرئيس إيفو موراليس والذي تم تدبيره وتمويله من داخل البيت الأبيض”.

وشدد مادورو على أن الولايات المتحدة لطالما كانت تقف وراء جميع الانقلابات التي جرت في هذه المنطقة خلال القرن الماضي وقال: “إذا كنتم تريدون القتال فنحن مستعدون للقتال دفاعا عن أوطاننا وعن السلام والسيادة”.

بدورها أدانت المكسيك على لسان وزير خارجيتها مارسيلو ابرارد الانقلاب في بوليفيا مؤكدة أنها تعتبر موراليس الرئيس الشرعي لبوليفيا وأنها لن تعترف بحكومة عسكرية في هذا البلد.

ونقلت قناة تيلسور الفنزويلية عن ابرارد قوله: “نحن نعتبر ما حدث في بوليفيا انقلابا لأن الجيش طلب من الرئيس الاستقالة وهو ما ينتهك النظام الدستوري في البلاد” مشيرا إلى أن بلاده تعتزم المطالبة بعقد اجتماع طارئ لمنظمة الدول الاميركية التي التزمت الصمت على هذه التطورات.

وأعلن موراليس أول أمس استقالته من منصبه وقال فى تغريدة على تويتر: “أعلن للعالم والشعب البوليفي أن ضابط شرطة قال علنا إنه تلقى تعليمات بتنفيذ أمر اعتقال غير قانوني صدر بحقي” مشيرا إلى أن الانقلابيين يدمرون دولة القانون.

يشار إلى أن المكسيك أعلنت أمس موافقتها على منح اللجوء لموراليس حيث أكد إبرارد في ساعة متأخرة الإثنين إن طائرة عسكرية مكسيكية” قد أقلعت… وعلى متنها الرئيس موراليس”.

وأعلنت المحكمة الانتخابية العليا في بوليفيا رسميا في الـ 26 من الشهر الماضي فوز موراليس بولاية رئاسية جديدة بـ 08ر47 بالمئة من الأصوات في مقابل 51ر36 بالمئة لخصمه كارلوس ميسا لكن المعارضة رفضت الاعتراف بذلك رغم تأكيد قاضي المحكمة الانتخابية العليا ايدلفونسو ماماني على “الشفافية الكاملة للنظام الانتخابي في بوليفيا”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

استطلاع للرأي: موراليس هو الأوفر حظا للفوز بالانتخابات الرئاسية البوليفية القادمة

لاباز-بوليفيا-سانا أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه في العاصمة البوليفية لاباز أن الرئيس إيفو موراليس هو …