الشريط الأخباري

رئيس مجلس النواب المصري يدين العدوان التركي على سورية ويصفه بـ (الغازي)

القاهرة-سانا

جدد رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال التأكيد على إدانة مصر وشعبها للعدوان التركي على الأراضي السورية ووصفه بـ الغازي الهمجي.

وقال عبد العال في كلمة له خلال جلسة للبرلمان المصري إن القوات التركية المعتدية على الأراضي السورية توصف بالغازية لأن القوات الغازية لا تحكمها قواعد دولية وهذا هو شأن القيادة التركية التي تنتهج تصرفات همجية تخرج عن القانون وميثاق الأمم المتحدة مشدداً على أن مبدأ عدم التدخل في الشأن السوري وحل الأزمة سياسياً هو نهج السياسة المصرية.

بدوره قال النائب أحمد رسلان رئيس لجنة العلاقات العربية في البرلمان المصري خلال كلمته في مجلس النواب المصري إن الهجوم الهمجي الذي شنته القوات التركية على الأراضي السورية يعيد البشرية إلى شريعة الغاب ويتنافى مع قواعد القانون الدولي والشرعية الدولية مشيراً إلى أن العدوان التركي انتهاك لسيادة سورية ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية ويشكل خطراً على مسار العملية السياسية في سورية وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254 وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة بأسرها ويهدد الأمن والسلم الدوليين.

وأضاف رسلان إن العدوان الغاشم إنما هو تنفيذ لأجندة تنظيم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية المدعومة من قبل رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وهو ما ترفضه أغلبية الشعب التركي كما أن هذا العدوان يكشف حجم الأطماع التركية التي حذرت منها مصر في المنطقة.

وأوضح رسلان أن لجنة الشؤون العربية في البرلمان المصري تتابع عن كثب العدوان التركي على سورية وتطالب بمقاطعة عربية كاملة لتركيا اقتصادياً وتجارياً وسياسياً وسياحياً داعياً الدول العربية إلى طرد سفراء النظام التركي من أراضيها وسحب سفراء الدول العربية لدى أنقرة لوقف العدوان على الأراضي السورية.

وخلال استقباله القائم بأعمال السفارة السورية في القاهرة الدكتور بسام درويش في مبنى البرلمان المصري أكد النائب رسلان دعم الشعب المصري للشعب السوري لافتاً إلى عمق العلاقات المصيرية التي تربط شعبي البلدين.

من جهته نوه درويش بالمواقف الداعمة للحق ولسورية في حربها ضد الإرهاب الذي موله وسهله النظام التركي الإجرامي برئاسة أردوغان.

كما سلم درويش مذكرة رسمية تتضمن تشكيل لجنة الأخوة السورية المصرية في مجلس الشعب السوري مؤكداً أهمية تعميق العلاقات المتجذرة بين البرلمانين في البلدين الشقيقين.

انظر ايضاً

برلماني مصري: على واشنطن وأنقرة عدم التدخل بالشأن السوري

القاهرة-سانا أكد عضو مجلس النواب المصري سمير البطيخي أن الوجود العسكري غير الشرعي للقوات الأمريكية …