الشريط الإخباري

قوى وشخصيات لبنانية تعبر عن تأييدها لمطالب المحتجين

بيروت-سانا

واصل المتظاهرون اللبنانيون احتجاجاتهم على تردي الأوضاع المعيشية وقرارات مجلس الوزراء فرض رسوم جديدة ومنها رسوم على الاتصالات حيث استمر المحتجون في العاصمة اللبنانية بقطع طريق مطار بيروت وإشعال الإطارات بينما تغطي سحب الدخان سماء المنطقة.

ورغم محاولة القوى الأمنية فتح طريق مطار بيروت إلا أن أرتال السيارات المتجهة إلى المطار متوقفة في مكانها في حين يتوجه بعض المسافرين إلى المطار سيراً على الأقدام أو مستعينين بالدراجات النارية.

وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل أكد أن الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها لبنان حاليا هي “نتيجة تراكم أزمات واخفاقات أدت إلى تفجر الأوضاع”.

باسيل: بعض الأطراف “الداخلية” في لبنان تشن حربا اقتصادية على بلدها 

وأشار باسيل في تصريح له اليوم عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون إلى أن بعض الأطراف “الداخلية” في لبنان تشن حربا اقتصادية على بلدها وهي “تمتطي موجة شعبية..وتحاول حرفها عن أهدافها المحقة”.

وأضاف باسيل إن “الخيار الآخر الذي لا نتمنى أن يحصل هو الفوضى في الشارع وصولا إلى الفتنة عبر طابور خامس بين الناس”.

واعتبر باسيل أنه “ما زالت هناك إمكانية للإنقاذ في أيام معدودة من دون وعود فارغة والعمل والاجتماع رغم وجود الناس في الشارع”.

حركة أمل: تحرك المتظاهرين يأتي انطلاقاً من معاناة الناس وآلامهم وحقوقهم الطبيعية

هذا وقد أعلنت حركة أمل اللبنانية تأييدها لتحرك المتظاهرين في المناطق اللبنانية مشيرة إلى أنه يأتي انطلاقاً من “معاناة الناس وآلامهم وحقوقهم الطبيعية”.

وقالت الحركة في بيان إن “حركة أمل تؤكد وقوفها إلى جانب المطالب المشروعة والتي دعت إلى تحقيقها بمناسبات عدة سواء لجهة إعداد الموازنة أم لجهة تنفيذ الورقة الإصلاحية والدعوة إلى إعلان حالة طوارئ اقتصادية” لافتة إلى أن الحركة كانت على الدوام ضد فرض الضرائب والرسوم على اللبنانيين وخاصة الفئات الشعبية داعية إلى التنبه من تسلل “أدوات مشبوهة” لحرف التحركات المطلبية عن مسارها الصحيح.

بدوره أكد الحزب السوري القومي الاجتماعي في بيان أن تنديدات اللبنانيين بسياسة الضرائب هي “صرخة محقة ومشروعة نتيجة تفاقم الأوضاع الاقتصادية  والاجتماعية وغياب المعالجات الجذرية”.

وقال الحزب في بيان له اليوم إنه “كان حرياً بالحكومة اللبنانية أن تتحمل مسؤولياتها وتوفر حلولاً ناجعة للأزمات المتفاقمة لا أن تتجه إلى فرض ضرائب جديدة لا طاقة للبنانيين على تحملها”.

بدوره شدد المؤتمر الشعبي اللبناني في بيان له على أهمية سلمية التحرك الشعبي حتى تحقيق أهدافه المشروعة معتبراً أن على “الحكومة ومجلس النواب الاستقالة فوراً وإقالة حاكم مصرف لبنان وتشكيل حكومة إنقاذ مصغرة من أصحاب الكفاءات”.

من جهته أكد الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب اللبناني أسامة سعد أن المظاهرات الشعبية التي يشهدها لبنان “مشروعة ومحقة” داعياً إلى الحفاظ على زخمها وسلميتها.

إصابة 5 متظاهرين جراء إطلاق مرافقي نائب سابق النار عليهم في طرابلس

أصيب خمسة متظاهرين لبنانيين بجروح جراء إطلاق مرافقي نائب لبناني سابق النار عليهم في مدينة طرابلس شمال لبنان.

وأفادت قناة المنار اللبنانية بأن خمسة متظاهرين أصيبوا جراء إطلاق مرافقي النائب السابق مصباح الأحدب الرصاص عليهم في ساحة النور بطرابلس بعدما طرد من الاعتصام فيما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن حالة أحد المصابين حرجة.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لبنان يقدم شكوى ضد الكيان الإسرائيلي لتشويشه على أنظمة الملاحة بمطار بيروت الدولي

بيروت-سانا طلبت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية من بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة