الشريط الإخباري

أمسية موسيقية للفرقة السمفونية الوطنية السورية تكريماً للمايسترو نوري الرحيباني

دمشق-سانا

تكريماً للمايسترو السوري نوري الرحيباني عن مجمل أعماله الموسيقية أحيت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية أمسية موسيقية بقيادته على خشبة مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون.

وشاركت في أمسية اليوم التي أقيمت بالتعاون بين وزارتي الثقافة والسياحة والمعهد العالي للموسيقا المغنية الأوبرالية سوزان حداد وكورال المعهد العالي للموسيقا وغلب عليها الطابع الشرقي والتراثي وبعضها من تأليف المايسترو الرحيباني وهي القوافي الخمس و صور موسيقية من الشرق بالإضافة إلى مقطوعة المهرجان الشعبي ليختتم الجزء الأول من الأمسية بمقطوعة العاصفة.

وتضمن القسم الثاني من الأمسية اغاني ورقصات عربية موزعة أوركستراليا ومنها “ياطيور وطالعة من بيت أبوها ولما بدا يتثنى وبلدي ويازهرة في خيالي وهلا لا لاليا والبنت الشلبية” لتختتم الأمسية بأنشودة السلام.

المايسترو الرحيباني الذي قاد عبر مسيرة حياته الإبداعية كبريات الفرق السيمفونية و الفلهارمونية الأوروبية لم يتوقف نشاطه على ذلك بل قدم ألحانا وتوزيعات كثيرة للآلات الإيقاعية إضافة إلى أعمال مختلفة للبيانو وموسيقا الحجرة بمختلف أنواعها وأعمال سيمفونية متعددة ومنذ العام 2001 صار يدعى سنوياً لقيادة السيمفوني السوري.

يذكر أن المايسترو نوري الرحيباني ولد في دمشق عام 1939 درس في المعهد العالي للموسيقا في لايبزيغ بألمانيا قواعد التلحين والبيانو وقيادة الأوركسترا وشارك في العديد من ورشات عمل عالمية عند قادة أوركسترا مشهورين مثل إيغور ماركيفتش وآرفيد يانسون وكورت مازور وقام بالعديد من التسجيلات الإذاعية والتلفزيونية مع فرقة إذاعة برلين السيمفونية الكبيرة وفرقة الكورال وقلد عام 2001 وسام الاستحقاق الألماني ذا الوشاح تكريماً لعمله كملحن وقائد أوركسترا ومرب موسيقي.

رشا محفوض

انظر ايضاً

أمسية موسيقية للمغنية ميس السالم على خشبة ثقافي حمص

حمص-سانا استضاف مسرح قصر الثقافة بحمص اليوم أمسية موسيقية غنائية أحيتها المغنية ميس السالم بمشاركة …