دراسة أوضاع نحو 3500 مدجنة متوقفة لإعادتها إلى العمل

دمشق-سانا

تسعى الجهات الحكومية لتقديم الدعم اللازم لقطاع الدواجن ضمن توجهات احلال بدائل المستوردات ودعم الإنتاج المحلي بما يضمن عودة كل المداجن المتوقفة للعمل والإنتاج.

وبين الدكتور أسامة حمود مدير الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة في تصريح لـ سانا الاقتصادية أن الحكومة خصصت 6 مليارات ليرة لدعم قطاع الإنتاج الحيواني منها 3 مليارات للدواجن مبيناً وجود نحو 9600 مدجنة عائدة للقطاع الخاص منها 7539 مدجنة مرخصة لمختلف الأنواع “فروج.. أمهات وجدات فروج.. بياض” توقف نحو 3500 مدجنة منها عن العمل في المناطق الساخنة ونتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات العمل واستمر الانتاج في 6094 مدجنة بلغ مجموع إنتاجها نحو 5ر3 مليارات بيضة و58 مليون فروج تكفي حاجة الاستهلاك المحلي.

وأشار حمود إلى الانتهاء من عملية إجراء مسح شامل لكل المداجن المتوقفة للوقوف على أسباب توقفها وإيجاد السبل المناسبة لإعادة إقلاعها من جديد وفق الخطة الموضوعة لإعادة هذا القطاع إلى سابق عهده في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية من خلال تصدير الفائض إلى الأسواق الخارجية ودعم استقرار المادة في السوق المحلية.

وبين حمود أن قطاع الدواجن من القطاعات التي تعرضت لأضرار كبيرة أدت لخروج أكثر من 3000 مدجنة عن العمل وبالتالي فقدان نسبة إنتاج كبيرة من البيض والفروج وحدوث تقلبات سعرية وعدم استقرار في السوق المحلية مع توقف عملية التصدير إضافة للعشوائية التي تسود العمل وغياب التنظيم في ظل وجود 2071 مدجنة غير مرخصة تشكل نسبة 22 بالمئة من إجمالي المنشآت العاملة تنتشر بشكل أساسي في محافظات حماة وريف دمشق وطرطوس.

وأوجز حمود المشكلات التي يتعرض لها قطاع الدواجن المتمثلة بالتقلبات السعرية الحادة التي تعرض المنتجين لخسائر كبيرة وارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير وصعوبة تأمين مستلزمات العمل وتوقف العديد من المداجن عن الإنتاج لعدم توفر التمويل وأعمال التخريب جراء الإرهاب أو التحول لأعمال أخرى مشيرا إلى أن الخطوة التالية ستركز على آلية دعم هذا القطاع ووضعها موضع التنفيذ الفعلي وخاصة ما يتعلق بمعالجة أسباب التوقف عن العمل وتخفيض الرسوم وتوفير قروض تنموية مدعومة الفوائد وإيجاد حلول تسويقية وتخزينية تسهم في استقرار العملية الإنتاجية وعدم تعرض المربين للخسائر والمستهلكين لارتفاع الأسعار.

نديم معلا

نشرة سانا الاقتصادية

 

انظر ايضاً

ألمانيا تؤكد مجدداً أن العدوان التركي على الأراضي السورية انتهاك للقانون الدولي

برلين-سانا جدد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم التأكيد على أن العدوان التركي على الأراضي …