الشريط الإخباري

ظريف: إيران قدمت اقتراحات معقولة لمجموعة خمسة زائد واحد في المجال النووي

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف استعداد إيران للتوصل إلى حل حول ملفها النووي مع مجموعة خمسة زائد واحد حيث قدمت “اقتراحات معقولة” في هذا المجال.
وقال ظريف خلال لقائه اليوم في طهران وكيل وزير الخارجية الكوبي مارسلينو مدينا غونزالس “إنه في حال تمادي الجانب الآخر في طلباته فإن العالم برمته سيفهم من الذي يعرقل مسار المفاوضات النووية”.
من جانب آخر أكد ظريف استمرار تعاون البلدين على الصعيدين الثنائي والدولي منوها بمواقف كوبا ودعمها لحق إيران في الاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية.
من جهته أعرب وكيل وزير الخارجية الكوبي عن شكره لنشاطات وجهود إيران باعتبارها الرئيسة الحالية لحركة عدم الإنحياز وقال “إن إيران استطاعت في الظروف المعقدة والصعبة الحالية من إدارة الحركة بأفضل شكل ممكن” مؤكدا على تعاون البلدين في الأوساط الدولية.
وفي سياق متصل قال مجيد تخت روانجي مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون أوروبا وأمريكا إن “إيران مستعدة للتوصل إلى الاتفاق النهائي حول برنامجها النووي قبل 20 من الشهر القادم إذ أن ذلك ممكنا في حال التزام الجانب الآخر بحدود المطالبات واحترم حقوق إيران النووية”.
وأشار روانجي خلال لقائه اليوم وفدا برلمانيا فرنسيا برئاسة أوديل سوغ إلى المباحثات النووية التي ستجري الأسبوع القادم في العاصمة النمساوية فيينا معربا عن أمله بأن تحقق النتائج المرجوة منها.
من جانبها نوهت سوغ إلى دور إيران الهام في المنطقة وقالت إن الهدف من الزيارة التي يقوم بها الوفد البرلماني الفرنسي لإيران هو تبادل وجهات النظر مع المسؤولين الايرانيين بشان آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط.
وأعربت سوغ عن أملها بأن تتوصل المباحثات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد إلى النتيجة النهائية.

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …