الشريط الإخباري

معرض الكتاب في انطباعات أدبية نسائية: صورة ناصعة للحراك الثقافي وفسحة تنفس منها الفكر

دمشق-سانا

تتسع مشاركة الأديبة والمثقفة السورية في معرض الكتاب بمكتبة الأسد الوطنية كل عام سواء عبر حفلات توقيع الكتب أو الأنشطة المرافقة.

ولرصد هذه الظاهرة استطلعت سانا الثقافية آراء عدد من الأديبات حول المعرض وسط الظروف الحالية ودوره في إعادة الاعتبار للمطالعة وللأديبات والمثقفات السوريات تحديداً وللأسرة السورية عموماً.

الشاعرة أحلام بناوي رأت أن القراءة تكتسب أهمية مضاعفة زمن الحرب وما بعدها ما يجعل من استمرار معرض الكتاب في دمشق انتصاراً للدماء التي أريقت على هذه الأرض فضلاً عن كونه ضرورة ملبية لحاجة الكثيرين بما يحتويه من كتب تستوعب كل الاهتمامات.

ويعكس المعرض برأي بناوي الصورة الناصعة للحراك الثقافي الذي عاشه الأدب خلال السنوات الماضية عبر منشورات لأدباء وأديبات تمسكوا بأرضهم رغم الحرب ليغدو المعرض سوقاً ثقافياً للعائلة السورية وحافزاً على المطالعة بعد أن حاولت العولمة سحب البساط من تحت الكتاب.

الإعلامية لبنى مرتضى وصفت معرض الكتاب بالمهمة الأصعب والأعقد لمواجهة المتغيرات السياسية والاجتماعية والثقافية وممارسة دور تنويري قائم على التوازن والاعتدال يحمل الهوية السورية العربية وجذوتها.

وتنظر الشاعرة أمل المناور بعين الإعجاب إلى تقاطر الناس لارتياد معرض الكتاب لأن للقراءة نكهة خاصة تفوق أي طريقة أخرى لتلقي المعلومة تقدمها التكنولوجيا مؤكدة أن المعرض يظهر اهتمام المؤسسة الرسمية بإبراز أفضل ما في ثقافتنا زمن الحرب وقدرتنا على البناء وتخطي المصاعب.

ونوهت المناور بالحضور الكبير للكتاب الذي نشرته المثقفات والأديبات السوريات خلال الحرب في أجنحة المعرض.

كاتبة الأطفال ورئيسة تحرير مجلة شامة أريج بوادقجي وجدت أن معرض الكتاب يشبه فسحة واسعة يتنفس السوريون منها بكل شرائحهم الفكر والثقافة والاهتمام تحت ظل الفكر والعقل.

هذا الطقس الثقافي السوري بامتياز على حد تعبير بوادقجي مع وجود أنشطة ثقافية جاذبة على هامش المعرض يعيد للثقافة مكانها في حياتنا بعد سنوات من الحرب والعنف والإرهاب ويمنح الفرصة لكل مهتمة بالثقافة للانخراط بالمشهد الثقافي.

وتصف الشاعرة زوات حمدو المعرض برسالة لكل العالم بأن سورية رغم أهوال الحرب الشرسة باقية ملتقى الحضارات والثقافات وهو تأكيد على استمرار الحياة كما أنه نقلة نوعية في نشر الوعي الفكري والثقافي ووجدت أن المعرض دعوة للأسرة السورية لتعود إلى الكتاب والقراءة.

ويشكل معرض الكتاب برأي الشاعرة لينا المفلح تظاهرة ثقافية أدبية وملتقى أدبياً سنوياً يهتم بالكتاب ويعنى به كأداة لنشر الثقافة والمعرفة بين مختلف الأجيال وهو مكان مناسب لمحبي المطالعة والقراءة وللمعنيين بالأدب والثقافة في مكان واحد مشيرة إلى أن للأسرة مجتمعة حضوراً واضحاً في المعرض لاختيار الكتب المتناسبة مع أفرادها.

ولاحظت المفلح أن للمرأة حضوراً مهماً هذا العام في المعرض سواء من خلال المشاركة بالنتاجات الأدبية أو حضور المعرض وزيارة أقسامه وهذا يدل على دورها بالشأن الثقافي وحضورها الفعال وإقبالها لتنهل كل ما يثري ذائقتها ويمنحها فضاء واسعاً من الحرية.

وتعدد الأديبة لميس الزين الأهداف التي يحققها معرض الكتاب من نشر ثقافة القراءة لدى جمهور القراء على اختلاف مستوياتهم لما يطرحه من عناوين كثيرة ومواضيع متنوعة كما أنه فرصة للالتقاء بكتاب وأدباء سواء كانوا زواراً أو ممن لهم إصدارات جديدة يحتفى بها في حفلات التوقيع.

الأديبة ديمة داوودي اعتبرت أن إقامة معرض الكتاب في مكتبة الأسد الوطنية بمثابة رسالة واضحة تؤكد انتصارات سورية وقوتها ومدى صمودها فضلاً عن دعم الكاتب المشارك في المعرض من حيث انتشار الاسم والتعرف على مشاركين من بقية الدول في عصر كادت تطغى فيه التقانة والمشاكل الحياتية على أهمية الكتاب.

ولفتت داوودي إلى جهود القائمين على إنجاح المعرض لأن مكتبة الأسد كانت وستبقى المنبر الأول والأفضل لإعادة الكتاب لمكانته الحقيقية.

الشاعرة عواطف بركات رأت أنه رغم مرور سنوات حالكة من الحرب توقف خلالها معرض الكتاب إلا أنه يبقى الاحتفالية التي ينتظرها المثقف السوري للاطلاع على الإصدارات الجديدة واقتناء الكتب بأسعار منافسة في ظل ما تتعرض له من منافسة إلكترونية.

ودعت بركات إلى إعادة بناء علاقة حميمية بين الكتاب عموماً والقارئ من قبل الهيئات الثقافية والتعامل مع فكرة الكتاب الإلكتروني بجدية أكبر.

سامر الشغري

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أكثر من 500 عنوان في معرض الكتاب بالحسكة

الحسكة-سانا ضم المعرض الذي أقامته مديرية الثقافة بالتعاون مع فرع اتحاد الكتاب العرب في المركز …