دراسة ثماني أضابير لمشروع التحول للري الحديث في طرطوس

طرطوس-سانا

أنهى فرع التحول إلى الري الحديث في طرطوس دراسة ثماني أضابير قدمها مزارعو المحافظة للحصول على قروض لتنفيذ شبكات ري حديثة.

وبين المهندس ياسر محمود مدير فرع التحول للري الحديث أنه تم تقديم تسهيلات تمكن الفلاحين من تنفيذ مشاريع الري الحديث في حقولهم تتضمن منح المزارع 50 بالمئة من قيمة الشبكة من صندوق تمويل الري الحديث والـ50 بالمئة الباقية هي عبارة عن قرض يسدد لمصلحة المصرف الزراعي على خمس سنوات ودون فائدة على أن يبدأ التسديد بعد سنتين من تاريخ تنفيذ المشروع وفي حال تم تسديد قيمة المشروع نقداً يمنح المزارع نسبة 60 بالمئة من صندوق الري الحديث والـ40 بالمئة الباقية تسدد نقداً بالمصرف الزراعي.

وفيما يتعلق بالوثائق المطلوبة لتنفيذ المشروع أوضح محمود أنها تتضمن شرط الحيازة الزراعية وبيان قيد عقاري أو عقد إيجار مصدقاً أصولاً أو بيان انتفاع من مديرية الزراعة في حال لم يكن مسجلاً بالدوائر العقارية يحتاج بيان مساحة ورخصة مصدر مائي أو رخصة جهاز نضح من مديرية الموارد المائية وتنظيماً زراعياً أو كتاباً من الوحدة الإرشادية برقم الحيازة والمالك المستفيد والمساحة المزروعة.

ولفت محمود إلى أن كادر العمل في الفرع يبدأ بإجراء المسح الحقلي والدراسة اللازمة مجاناً فور توافر الأوراق المطلوبة علماً أنه يترك للفلاح حرية اختيار الشركة التي ستنفذ المشروع ثم نقوم بدراسة وإعداد جداول الأسعار ومقارنتها مع نشرة الأسعار الموضوعة من قبل وزارة الزراعة ثم إحالتها إلى المحافظة ومنها للمصرف الزراعي للتنفيذ.

وأوضح محمود أن خطة العام 2019 تضمنت تنفيذ 100 هكتار بقيمة تقريبية نحو 150 مليون ليرة سورية وخطة العام القادم مقاربة لخطة العام الحالي آملاً أن يتوسع المشروع ليشمل كل الأراضي الزراعية بالمحافظة.

وحول كلفة تنفيذ المشروع بين محمود أن الكلفة ليست ثابتة ولا يمكن تحديدها وكل مساحة مرخصة قابلة للتنفيذ لكن هناك عوامل تتعلق بالأسعار منها طبوغرافية الأرض والمصدر المائي ونوعية شبكات الري.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التوسع باستخدام شبكات الري الحديث في حمص وحماة

حمص-حماة-سانا شكل قرار إطلاق المشروع الوطني للتحول للري الحديث ارتياحاً كبيراً لدى فلاحي محافظتي حمص …