إقبال على زراعة التبغ بريف حمص الغربي

حمص-سانا

عوامل عديدة ساهمت بانتشار وتوسع زراعة التبغ بريف حمص الغربي في السنوات الأخيرة أهمها ملاءمة الظروف المناخية والتربة الصالحة لهذه الزراعة إضافة لما يوفره المحصول من مردود اقتصادي للفلاح نتيجة تسويقه من قبل مؤسسة التبغ بأسعار مجزية.

مراسلة نشرة سانا الاقتصادية التقت عددا من مزارعي التبغ بريف حمص الغربي حيث أكد محمد ابراهيم من قرية راس النبع أنه منذ نحو خمسة عشر عاما يعمل بزراعة التبغ من نوع البرلي وهو النوع الذي يزرع في مناطق ريف حمص الغربي حصرا ويعتمد عليه بشكل اساسي في تأمين دخل مالي جيد بالرغم من تراجع المساحة المزروعة من 40 إلى 15 دونما.

ونوه ابراهيم بدور مؤسسة التبغ في دعم المزارعين حيث تؤمن لهم البذور والأسمدة والمبيدات الدوائية والبالات إضافة لاستلام كامل المحصول بأسعار مجزية.

بدوره طالب المزارع أكرم الناصر من قرية المنقولة بريف حمص الغربي مؤسسة التبغ بمنح رخص تسليم اضافية لزيادة المساحة المزروعة بالتبغ الذي يلقى رواجا كبيرا نظرا لمردوده المادي المضمون وتوفيره فرص عمل لأبناء المنطقة.

وأشار المزارع وهيب الزغبي من قرية عيناتا إلى أهمية زراعة التبغ في رفع المستوى المعيشي للفلاحين حيث يعمل بها مع اخوته وأبنائه مطالبا مؤسسة التبغ بزيادة رخص الزراعة الممنوحة للفلاحين في المنطقة وعدم التأخر بصرف المستحقات المالية اضافة لزيادة دعم زراعة التبغ وتوفير المحروقات والأسمدة وأكياس الخيش في وقتها.

وأوضح المهندس موفق زكريا رئيس مكتب التسويق في اتحاد الفلاحين بحمص أن المساحات المزروعة بالتبغ بمحافظة حمص بلغت أكثر من 4000 دونم منها 3600 دونم في ريف تلكلخ مشيرا إلى أن مؤسسة التبغ تستلم كامل المحصول بأسعار مجزية كما تقوم بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي للفلاحين وهذا جانب إيجابي أعطى استقرارا للمزارعين كون مؤسسات القطاع العام هي الضامن الوحيد للفلاح مطالبا بزيادة خطة زراعة التبغ كونه منتجا وطنيا له أهمية اقتصادية محليا وخارجيا.

من جهته رئيس القسم الزراعي بفرع المنطقة الساحلية في مؤسسة التبغ المهندس أيمن قره فلاح أشار إلى أن المساحة المرخصة في محافظة حمص تقدر بنحو 5000 دونم من صنف التبغ البرلي ويبلغ عدد المزارعين 1100 مزارع بينما وصلت كمية الإنتاج في العام الماضي إلى مليون و100 ألف كغ بقيمة إجمالية قدرها مليار و500 مليون ليرة سورية.

وأضاف قره فلاح إن المؤسسة العامة للتبغ تقوم بتامين البذار مجانا للمزارعين كما يقوم كادر المؤسسة الزراعي بمتابعة كامل العملية الزراعية بدءا من الفلاحة وانتهاء بعمليات التجفيف والتسليم كما تقوم المؤسسة بتقديم كل مستلزمات العملية الإنتاجية تسليفا على المحصول دون فوائد.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

 

 

انظر ايضاً

زراعة 1096 هكتاراً بمحصول التبغ في أراضي منطقة الغاب

حماة-سانا بلغت المساحة النهائية المزروعة بمحصول التبغ في الأراضي الواقعة تحت إشراف الهيئة العامة لإدارة …