الشريط الإخباري

ظريف: الولايات المتحدة غير جديرة بالثقة وعلى الدول الأوروبية عدم الانسياق وراءها

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة غير جديرة بالثقة وعلى الدول الأوروبية عدم الانسياق وراء سياساتها وتكرار أخطائها السابقة.

وقال ظريف في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز اليوم أن الرد الأمريكي على حسن النوايا التي أبدتها إيران خلال الأشهر ال11 الماضية كان اعتماد الدناءة والخسة وقد تكشف عدم جدارة واشنطن بالثقة مع كل خطوة تتخذها بدءا من انسحابها من اتفاقية باريس للتغير المناخي وحتى قرار ترامب الأخير بشأن مدينة القدس.

ولفت ظريف إلى أن اهتمام إيران الرئيسي الآن يتمثل بتحذير أوروبا من التطرق إلى مواضيع أبعد من الاتفاق النووي واللحاق بسياسات البيت الأبيض مضيفا “على أوروبا ألا تكرر التاريخ مرة أخرى”.

وأوضح ظريف أن المفاوضات التي جرت قبل التوقيع على الاتفاق النووي مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا فشلت بسبب قبول هذه الدول بضغوط إدارة جور ج بوش لإيقافها كما أن المفاوضات المتفرقة التي جرت لسنوات بعد هذا الموضوع لم تكن مثمرة في عام 2013 وعندما شاركت الولايات المتحدة وبشكل مباشر في المفاوضات كانت إيران تمتلك 20 ألف جهاز للطرد المركزة بعد أن كانت أقل من 200 جهاز للطرد المركزة في عام 2005 وعندها لم يتم التطرق إلى وقف تخصيب اليورانيوم مرة أخرى.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن الاتفاق النووي شكل انتصارا للدبلوماسية على المواجهة ومن الخطأ إضعافه الآن مضيفا أن على أوروبا ألا تتبع سياسات واشنطن وتثير أزمة أخرى بشأن برنامج إيران الصاروخي مضيفا “أن القدرات العسكرية الإيرانية مطابقة للقوانين الدولية وهي للأغراض الدفاعية تماما ونابعة من حسابات جيواستراتيجية”.

واعتبر ظريف بأن على المجتمع الدولي وخاصة أوروبا أن تركز جهودها لمواجهة التهديدات الحقيقية مثل الحروب التي تفشت في منطقة الشرق الأوسط لافتا إلى أن ايران من جانبها كانت في مقدمة الدول التي عملت لإنهاء الأزمة في سورية.

 

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …