الشريط الإخباري

علماء أمريكيون يبتكرون روبوتات يمكنها التنبؤ بالمستقبل

واشنطن-سانا

ابتكر علماء أمريكيون من خلال دراسة حديثة تقنية حديثة تساعد الروبوتات على توقع المستقبل والأحداث وذلك عبر استخدام التكنولوجيا البصرية.

وأشارت الدراسة التي أشرف عليها علماء الكمبيوتر في جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا الأمريكية ونشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية إلى إن التقنية الجديدة للروبوت تسمح بتعلم كيفية التعامل مع الأحداث التي لم يسبق حدوثها من قبل ويمكن أن تساعد السيارات الذاتية القيادة في المستقبل في مجال توقع الأحداث على الطريق وإنتاج روبوتات المنازل أكثر ذكاء.

ولفت العلماء في دراستهم إلى أن الأداة الروبوتية الجديدة ماتزال بسيطة نسبيا في الوقت الراهن حيث تمكنت من التنبؤ في المستقبل لعدة ثوان فقط ويمكنها التنبؤ بأداء الكاميرات عند القيام بتسلسل معين من الحركات.

وأوضح العلماء أنه يمكن للروبوت أيضا تعلم أداء المهام دون أي مساعدة من البشر أو معرفة مسبقة عن الفيزياء والبيئة المحيطة حيث يبني نموذجا جديدا من الأشياء المحيطة.

ويتنبأ النموذج القائم على تقنية تعلم عميقة تسمى الديناميكية العصبية “دي ان أي” بكيفية تحرك بكسل من إطار واحد إلى آخر على أساس حركة الروبوتات القادرة على أداء المهام المعقدة مثل تخطي العقبات ودفع الأشياء الموضوعة على الطاولة ثم اختيار الاقتراحات التي من شأنها نقل كائن محدد إلى الموقع المطلوب.

انظر ايضاً

الصين.. تطوير روبوتات تزيل الجسيمات البلاستيكية والنانوية من المياه

بكين -سانا نجحت مجموعة من العلماء الصينيين في تطوير روبوت صغير يعمل بطاقة مولدة من …