الشريط الإخباري

شامانوف: تحالف واشنطن يعيق جهود القضاء على داعش في سورية

موسكو-سانا

أكد فلاديمير شامانوف رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي أن الصعوبات التي تواجه تمديد مهمة الآلية المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سورية تعود إلى عدم رغبة بلدان التحالف الذي تقوده واشنطن في “فقدان فرص التدخل في شؤون دول المنطقة”.

وقال شامانوف في تصريح للصحفيين اليوم “إن الشيء الأول الذي عمد التحالف إلى نسج قصص حوله ضد الحكومة السورية هو موضوع استخدام الأسلحة الكيميائية وسيقومون لاحقا بفعل كل ما بوسعهم من أجل التعتيم على ما جرى بالفعل” مشددا على أنه “ليس هناك أي أدلة تثبت صدق ادعاءاتهم .. والمزاعم المزيفة التي ساقوها لم تعد صالحة للعمل لذلك يضطرون إلى اللجوء لنسف الآلية القائمة”.

وكانت روسيا استخدمت أمس حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن حول تمديد مهمة الآلية المشتركة للتحقيق باستخدام الأسلحة الكيميائية في سورية.

وأكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن تصويت الاتحاد الروسي ضد مشروع القرار الأمريكي أنقذ مجلس الأمن من التلاعب بآليات آممية وحافظ على نزاهة أحكام ميثاق الأمم المتحدة.

وشدد شامانوف على أن دول التحالف الذي تقوده واشنطن تواصل محاولاتها إعاقة الجهود المبذولة للقضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي وقال “كلما اقتربنا من انجاز المرحلة العسكرية النهائية من عملية القضاء على هذا التنظيم كثفت تلك الدول مساعيها لوضع المعوقات في مختلف الاتجاهات”.

وأشار في هذا السياق إلى الأدلة الكثيرة التي تكشفت مؤخرا وأثبتت تورط واشنطن في عمليات تهريب متزعمي “داعش” مع أسرهم في مروحيات تابعة للتحالف الأمريكي وأضاف بسخرية “إن المحسنين الأطلسيين أظهروا بالفعل كيف يحلون من جانبهم تسوية النزاعات في العراق وليبيا وفي سورية نفسها”.

إلى ذلك لفت شامانوف إلى ضرورة ترسيخ الحوار السوري للتوصل إلى حل في سورية وقال “لقد اقترحنا عقد مؤتمر للحوار الوطني وينبغي على الآخرين أن يقدموا كل أنواع الدعم له إذا كانوا يريدون حقا السلام في سورية”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أعلن يوم الثلاثاء الماضي أن موسكو تعتزم عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي بداية الشهر المقبل.

انظر ايضاً

شامانوف: الوضع الإنساني في مخيم الركبان يتطلب حلاً سريعاً

موسكو-سانا أكد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فلاديمير شامانوف أن الوضع الإنساني للذين …