رؤى جديدة في الجراحة الانكسارية

دمشق-سانا

طرح مشاركون في ندوة علمية نظمتها اليوم الهيئة العامة لمشفى دمشق بالتعاون مع الجمعية السورية لأطباء العين رؤى جديدة في الجراحة الانكسارية والاختلاطات الأكثر شيوعا فيها.

كما تركزت الندوة التي تضمنت 8 محاضرات موزعة على جلستين حول طرق علاج المد وزرع عدسات داخل العين لتصحيح أسواء الانكسار وتقييم عوامل الخطورة في طبوغرافية القرنية.

رئيس الشعبة العينية في مشفى دمشق الدكتور منير عطا الله بين في كلمة له أن طب العيون شهد في العقود الاخيرة تطورا متسارعا من النواحي العلمية والتقنية وكان للجراحة الانكسارية نصيب كبير منه ما يبرز أهمية الندوات والمؤتمرات لبحث هذه التطورات وربطها مع الممارسة السريرية.

ولفت الدكتور عطالله إلى أن الشعبة العينية في المشفى “توفر كل الخدمات الطبية والاستقصاءات للمرضى عبر أحدث الأجهزة والتقنيات”.

بدوره أشار رئيس الجمعية السورية لأطباء العين الدكتور خالد الخالد إلى ضرورة مواصلة التعلم والبحث العلمي والاطلاع على المستجدات العالمية وتبادل الخبرات لرفع سوية الأطباء والخدمات المقدمة للمرضى ورفد المجتمع بكادر طبي عالي الأداء.

وفي تصريح لـ سانا أكد مدير عام مشفى دمشق الدكتور محمد هيثم الحسيني حرص الهيئة على مواصلة النشاطات العلمية التي تجمع أطباء من قطاعات وزارة الصحة والتعليم العالي والخدمات الطبية العسكرية وغيرها لتبادل التجارب وتحسين سوية الرعاية الصحية والطبية للمرضى.

وفي محاضرتها تحدثت الدكتورة روز اليوسف عن التجفاف الذي يصيب العين بعد الجراحة الانكسارية وسبل تجنبه وتدبيره فيما عرضت الدكتورة فادية شموط حالات لتطبيق الجراحة الانكسارية بعد عمليات زرع القرنية وأسباب نجاحها او فشلها كما استعرض الدكتور عبد الرحمن سلمان طرق تجنب الاختلاطات في هذا النوع من الجراحات.

يذكر أن البرنامج العلمي لقسم العينية في مشفى دمشق يضم أكثر من 6 ندوات خلال تشرين الثاني الجاري أبرز عناوينها تشريح الأجفان والملتحمة والقرنية والشبكية واعتلال اللطخة المتعلق بالعمر.