الشريط الأخباري

دور الأجيال الناشئة بحماية المواقع التاريخية في ندوة بدرعا

درعا-سانا

دعا محافظ درعا محمد خالد الهنوس إلى تعريف الناشئة بتاريخ سورية العريق وتحفيزهم على تحمل المسؤولية لإعادة بناء المواقع التاريخية والآثرية التي استهدفها الإرهاب والحفاظ على ما تبقى من الموروث الحضاري والثقافي.

ولفت الهنوس خلال الندوة التي أقامتها اليوم دائرة الآثار بالتعاون مع مديرية التربية في مدرسة الشهيد اسماعيل أبو نبوت إلى الأضرار التي لحقت بالاثار بفعل المجموعات الإرهابية والجهود المبذولة للحفاظ عليها .

من جهته أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي حسين الرفاعي أكد أن سورية متحف يحكي قصة حضارة وتاريخ مشرق مشيراً إلى الاستهدافات الإرهابية لهذا التاريخ العريق وسرقة الآثار والأوابد التاريخية .

وأشار رئيس دائرة آثار درعا الدكتور محمد خير النصر الله إلى المبادرة التي أطلقت مطلع الشهر الجاري وتستمر 20 يوماً وتهدف إلى تقديم المواقع الآثرية في المحافظة قبل العام 2011 على طلاب المدارس وعرض المادة التاريخية والآثرية وإيصالها للطلاب بطريقة سهلة وبسيطة .

وعرض خلال الندوة فيلم وثائقي من إنتاج المركز الإذاعي والتلفزيوني بدرعا يحكي قصة الحضارة في سورية والحياة التقليدية في درعا والموروث الثقافي ما قبل الأزمة وما طاله من أضرار .

وتعرض القسم الاكبر من اثار درعا للتخريب الممنهج والنهب خلال سنوات الحرب على سورية ولا سيما التلال الأثرية في الأشعري وأم حوران وعشترة والجابية وشهاب.

انظر ايضاً

“التنوع الحيوي للنباتات والأحياء الدقيقة وتطبيقاتها” في ندوة علمية بجامعة دمشق

دمشق-سانا بدأت اليوم أعمال الندوة العلمية الأولى التي يقيمها قسم علم الحياة النباتية في كلية ...