الشريط الإخباري

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد التزام إيران بالاتفاق النووي

طهران-فيينا-سانا

أكد مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي أن التقرير الجديد للوكالة يوضح مجددا تطابق إجراءات ونشاطات إيران النووية مع الاتفاق النووي بشكل كامل ويفند المزاعم الامريكية مرة أخرى.

وأوضح نجفي في بيان اصدره اليوم أن التقرير الجديد للوكالة حول إجراءات الثقة على صعيد تنفيذ الاتفاق النووي يؤكد خلافا للمزاعم الامريكية تطابق نشاطات ايران بشكل كامل مع الاتفاق النووي الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 .

وأشار نجفي إلى أن التقرير تطرق إلى عزم إيران تصميم وبناء مفاعل للماء الخفيف المكرس للاغراض البحثية موضحا ان نص التقرير يشبه بشكل كبير التقارير السابقة ويتميز عما سبقه بتضمنه التطورات التقنية بما فيها زيادة حجم الماء الثقيل وحجم احتياطي اليورانيوم المخصب بنسبة 3 بالمئة واستبدال بعض اجهزة الطرد المركزي وقضايا مشابهة اخرى .

بدوره طالب وكيل وزارة الخارجية الايرانية مرتضى سرمدي الاتحاد الأوروبي بحث جميع الاطراف للالتزام بالاتفاق النووي وعدم تقويض أجواء العلاقات التجارية والاقتصادية مع ايران معلنا خلال استقباله مفوض الاتحاد الاوروبي للشؤون الزراعية والتنمية الريفية فل هوغان اليوم ان ايران تتوقع من الاتحاد الاوروبي فضلا عن دعم الاتفاق ان يحث جميع الاطراف على الالتزام بالاتفاق وعدم تقويض اجواء العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران.

ودعا سرمدي الاتحاد الاوروبي الى معالجة المشاكل المصرفية على وجه السرعة مع ايران وضرورة ازالة العقبات المصرفية امامها.

وكان الاتحاد الاوروبي دعا الولايات المتحدة الى الالتزام بالاتفاق النووي الموقع مع ايران مؤكدا التزامه به وبالعلاقات مع إيران.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أن إيران تحترم التزاماتها الواردة في إطار الاتفاق النووي المبرم مع مجموعة خمسة زائد واحد.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الوكالة قولها في تقريرها الفصلي اليوم.. إن “إيران تحترم التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى عام 2015 وان الأنشطة النووية الايرانية لاتزال ضمن الحدود الأساسية التي فرضها الاتفاق”.

ووقعت إيران مع دول مجموعة خمسة زائد واحد الاتفاق النهائى حول الملف النووي الإيراني في الرابع عشر من تموز 2015 بعد مفاوضات شاقة استمرت 22 شهرا.

وأضافت الوكالة..إن “طهران لم تقم بأنشطة تخصيب اليورانيوم بدرجات محظورة كما انها لم تشكل مخزونا غير مشروع من اليورانيوم الضعيف التخصيب أو المياه الثقيلة”.

وأوضح التقرير أن “مخزون إيران من اليورانيوم المنخفض التخصيب أقل من الحد المسموح به وهي لم تخصب اليورانيوم لأكثر من النسبة التي حددها الاتفاق النووي وهي 67ر3 بالمئة كما ان مخزونها من الماء الثقيل أقل من الحد المتفق عليه مع الأطراف الموقعة على الاتفاق”.

وهذا أول تقرير يصدر منذ أن رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي التصديق على التزام إيران بالاتفاق الذي أبرمته مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين.

انظر ايضاً

بوتين: مستعدون للتعاون مع وكالة الطاقة الدولية في جميع المجالات

موسكو-سانا أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده للعمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بكافة