الشريط الأخباري

غنى في الموضوعات ضمن الكتيبات المتخصصة لهيئة الموسوعة العربية

دمشق-سانا

تصدر الهيئة العامة للموسوعة العربية بصورة مستمرة كتيبات متخصصة متنوعة المواضيع بين التاريخ والآثار والطب والعلوم تماشيا مع سياستها في التوجه للقارئ العام إضافة للمتخصص.

ففي طب الشيخوخة أصدرت الهيئة كتابا للدكتور سعيد محمد الحفار تضمن معلومات حول هذا الاختصاص وعلاقته بالهندسة الوراثية حيث يقدم الكتاب وصايا مهمة حول العناية بصحة الحواس والنفس والجسد في مرحلة الشيخوخة.

كما خصصت الهيئة كتيبا عن التعليم التقني والمهني العالي والمتوسط أجرى من خلاله الدكتور سعيد محمد الحفار مسحا شاملا لواقع التعليم التقني ما بعد الثانوي في الوطن العربي والصعوبات التي يواجهها وسبل إصلاحه.

وفي تاريخ المدن خصصت الموسوعة كتيبات خاصة تحدثت عن تاريخ مدن عربية وأصالتها وعراقتها من حلب إلى دمشق فالقدس بجغرافيتها وتاريخها العريق وحياتها الثقافية والادبية وفنونها المعمارية والتشكيلية والموسيقية.

وقدمت الهيئة من خلال كتاب “الأمم المتحدة لماذا والى اين” قراءة قانونية سياسية تنطلق من الماضي وتقييم الحاضر وترسم آفاق المستقبل حول دور هذا المنظمة الدولية في عالم اليوم.

وكان للغة العربية مساحة في منشورات الموسوعة حيث أفردت للموازنة في النقد العربي حتى القرن الخامس الهجري كتيبا تحدث عن قضية الموازنة بوصفها واحدة من كبريات القضايا النقدية في تراثنا النقدي فأحاطت ببعض سماتها وخصائصها ورصدت دراسة النقاد لها ومناهجهم في دراستها وطرائقهم المختلفة في الاعتماد عليها.

يذكر أن هيئة الموسوعة العربية تأسست عام1981 كهيئة عامة ذات طابع علمي ثقافي ومركزها مدينة دمشق تتولى إصدار موسوعة عربية شاملة وموسوعات متخصصة وملاحقتها ومتابعة تطورها.

ميس العاني