الشريط الإخباري

بوتين يحدد أولويات روسيا الوطنية في القرن الحالي

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تنمية منطقة الشرق الأقصى الروسي تشكل الأولوية الوطنية الأساسية لروسيا في القرن الحادي والعشرين.

وفي مقالة كتبها بعنوان “قمة آبيك الخامسة والعشرين في دانانغ” نشرها موقع الكرملين الالكتروني اليوم أشار بوتين إلى أن الحديث يدور عن إقامة “منطقة نمو” في منطقة الشرق الأقصى الروسي تتضمن الاستثمار الواسع النطاق للموارد الطبيعية ودعم قطاعات الصناعة العالية التكنولوجية المتقدمة.

وشدد بوتين على ضرورة الاستثمار في رأس المال البشري والتعليم والصحة وفي مجال إقامة مراكز بحوث علمية قادرة على المنافسة معربا عن أمله أن يسهم الشركاء الأجانب وخاصة من دول منتدى آبيك بشكل فاعل في تنفيذ هذه البرامج والمشروعات.

وأشار بوتين في المقالة إلى “روح الشراكة الفريدة في آبيك” موضحا أن ذلك يجري بفضل سعي دول المنطقة إلى التعاون على أساس مبدأ التوافق والإجماع والطوعية والاحترام المتبادل والعثور على الحلول الوسط بغض النظر عن الوضع السياسي السائد.

ولفت بوتين إلى أن دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ تواجه تحديات مشتركة من بينها قضايا الأمن المعلوماتي الدولي وحماية برامج الكمبيوتر والوقاية من الكوارث الطبيعية والحوادث التكنولوجية وإزالة عواقبها ومكافحة الآفات والأوبئة والقضاء عليها فضلا عن قضايا الأمن الغذائي.

وكان الكرملين ذكر أمس أن الرئيس بوتين سيعقد على هامش قمة آبيك في فيتنام أربعة لقاءات ثنائية مع زعماء الصين واليابان والفلبين وفيتنام كما أن هناك احتمالا لعقد لقاء بين الرئيس الروسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

 

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن