الشريط الأخباري

توريد 300 بقرة لمحطة مباقر جب رملة بمحافظة حماة

حماة – سانا

وصلت الدفعة الأولى من رؤوس الأبقار البالغ عددها 300 من أصل 600 لمحطة مباقر جب رملة في محافظة حماة وذلك في إطار مشروع تجديد القطيع الحالي الذي لم يعد مجديا من الناحية الاقتصادية والإنتاجية.

وذكر الدكتور الياس قدوح مدير المحطة في تصريح لمراسل سانا أن الدفعة التي وصلت تضمنت 300 من البكاكير في مرحلة الحمل الأول من منشأ ألماني بانتظار توريد الدفعة الثانية وعددها ايضا نحو 300 بهدف تجديد أبقار المحطة ورفع إنتاجها من مادة الحليب بعد أن هرم قسم كبير من قطيعها القديم الذي تجاوز عمره 40 عاما مضيفا إن الأبقار الفتية البكاكير وضعت في الحظائر التي خصصت لها ويتم تجهيز بقية الحظائر لاستقبال الدفعة الثانية المقرر وصولها في الفترة المقبلة.

وعبر الدكتور قدوح عن أمله في أن يحقق القطيع الجديد المحسن وراثيا جدوى اقتصادية وإنتاجية خصوصا أن معمل الاجبان والألبان على وشك الافتتاح ضمن المحطة وهو يحتاج إلى كمية إنتاج عالية من الحليب ومشتقاته.

وبالنسبة للأبقار القديمة أشار مدير المحطة إلى أنه تم بيع أغلب الأبقار القديمة إما عن طريق البيع المباشر أو عن طريق الجمعيات الفلاحية واتحاد الفلاحين بأسعار مقبولة.

وعن معامل الألبان والاجبان والأعلاف والهاضم الحيوي التي تم وضع حجر الأساس لها في شهر ايار الماضي أوضح مدير المحطة أنه بدأ العمل في إنجاز مشروع معمل الألبان والأجبان وتجهيزه من قبل مؤسسة الإسكان العسكري التي أنهت حتى الآن أكثر من 70 بالمئة من أعمال البناء كما تم توريد الآلات والمعدات المخصصة للمعمل الذي من المتوقع افتتاحه ووضعه في الخدمة والاستثمار قريبا مؤكدا أنه ستكون له منعكسات وآثار إيجابية مهمة على صعيد العملية الإنتاجية واختصار المراحل وتوفير أجور النقل والوقت والجهد.

وفيما يتعلق بالدراسة لبناء معمل أعلاف رديف للمحطة لفت الدكتور قدوح إلى أنه فور الانتهاء من أعمال معمل الألبان والاجبان سيبدأ العمل في مشروع معمل الأعلاف وكذلك الأمر بالنسبة للهاضم الحيوي.

يذكر أن التكلفة الإجمالية الاولية لمشاريع معامل الاجبان والألبان والأعلاف والهاضم الحيوي تقدر بنحو 5ر1 مليار ليرة سورية.