الشريط الإخباري

التربية تجري امتحان الترشح للثانوية العامة وإصدار النتائج قريبا-فيديو

دمشق-سانا

أجرت وزارة التربية اليوم امتحانات اختبارات الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة عام 2018.

وتفقد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التربية والطلائع القطري ياسر الشوفي والدكتور هزوان الوز وزير التربية سير الاختبارات في عدد من المراكز الامتحانية بدمشق واستمعا إلى آراء الطلاب وملاحظاتهم حول الأسئلة.

وفي تصريح للإعلاميين عقب الجولة أكد الشوفي أهمية اختبار السبر لأنه يتيح للطالب التعرف إلى قدراته وإمكانياته لافتا إلى أن هذه الاختبارات أثبتت فاعليتها وجدواها خلال السنوات الماضية.

بدوره وزير التربية أكد أن الوزارة اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتسهيل الاختبارات وضمان سيرها بالشكل الصحيح وبما يحقق تكافؤ الفرص للجميع لينال الطلاب حقهم كاملا من الدرجات استنادا إلى أدائهم واجباتهم وقال “إن إجراء هذه الاختبارات يدل على تصميم أبنائنا الطلبة على متابعة مسيرة العلم والتحصيل لأنهم على يقين تام بأن العلم والمعرفة هما أساس بناء سورية المتجددة وإعمارها”.

وأضاف الوز إن الاختبارات جرت في مراكز المدن حصرا وستنجز مديريات التربية عمليات التصحيح محليا وفق السلم المعتمد وعملية التصحيح وإصدار نتائج الاختبارات لن تستغرق وقتا طويلا مشيرا إلى أن الطالب يستطيع التقدم لامتحانات الثانوية العامة في المحافظة التي نجح فيها باختبار الترشح حصرا وبنفس الفرع الذي نجح فيه.

وحول الإجراءات التي اتخذتها مديرية التربية لنجاح امتحان السبر بين مدير تربية دمشق محمد مارديني أن عدد المراكز الامتحانية في دمشق وصل إلى 79 مركزا بالفرعين العلمي والأدبي متضمنة مركزا للصم والبكم وآخر للمكفوفين ومركزا صحيا تم تجهيزه بشكل مسبق وكامل لاستقبال الطلاب وتقديم الامتحان لافتا إلى أن الطالب يحصل على بطاقة امتحانية مشابهة للبطاقة التي يحصل عليها عند تقديم امتحان الثانوية العامة.

يذكر أن أعداد المسجلين لاختبار الترشح للثانوية العامة لدورة 2018 بلغ ما يقارب 38955 طالبا وطالبة منهم 30011 في الفرع الأدبي و8944 في الفرع العلمي يتوزعون على 319 مركزا امتحانيا منهم 239 مركزا في الفرع الأدبي و80 مركزا في الفرع العلمي.

وفي الحسكة بلغ عدد الطلاب المتقدمين لاختبار الترشح للشهادات الثانوية العامة بصفة دراسة حرة 1339 طالبا وطالبة.

وأشار محافظ الحسكة جايز الموسى خلال جولة على عدد من المراكز الامتحانية بمدينة الحسكة للاطلاع على سير اختبار الترشح للشهادات الثانوية إلى أن المراكز استقبلت الطالبات والطلاب القادمين من كل أنحاء المحافظة إضافة إلى الوافدين من المحافظات الأخرى منوها بإصرار الطلبة والمعنيين بالعملية التعليمية والتربوية على مواصلة طريق متابعة التحصيل العلمي والتغلب على الصعوبات والعقبات التي تواجههم في مختلف المجالات.

بدورها بينت مديرة التربية إلهام صورخان أنه جرى توزيع المسجلين لتقديم اختبار الترشح للشهادات الثانوية على 10 من المراكز الامتحانية في مدينة الحسكة حيث تم توزيع البطاقات الامتحانية للمسجلين والكوادر المكلفة أعمال المراقبة والإشراف على تنفيذ الاختبار في الأسبوع الماضي إلى جانب تأمين كل المستلزمات والاحتياجات للمراكز المحددة.

وفي السويداء أوضح مدير التربية هيثم نعيم أن عدد الطلاب المتقدمين لاختبار الترشح للشهادات الثانوية العامة بلغ 936 طالبا وطالبة بينهم نحو 300 طالب وطالبة في الفرع العلمي و636 في الفرع الأدبي موزعين على 9 مراكز.

وأكد محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي خلال تفقده سير اختبارات الترشح في مركزي بديع نادر وعاهد ارشيد في مدينة السويداء أن “الاختبارات تسير بشكل جيد ووسط أجواء من الراحة والهدوء للطلبة”.

من جهته أشار أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي فوزات شقير إلى أن سورية كانت وستبقى منارة للعلم ومراكز إشعاع فكري وحضاري وسيبقى جيل الشباب الرديف للجيش العربي السوري من خلال إصرارهم على مواصلة مسيرة العلم والمعرفة.

وفي اللاذقية أوضح محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم في تصريح صحفي عقب جولة على عدد من المراكز الامتحانية للاطلاع على حسن سير إختبار الترشح للثانوية العامة أن “اختبارات الترشح تسير بشكل جيد في جميع المراكز دون أي خلل” لافتا إلى اتخاذ مديرية التربية جميع الإجراءات والتجهيزات المطلوبة لإنجاحه.

من جهته بين مدير التربية عمران أبوخليل في تصريح مماثل إن عدد المتقدمين لاختبار الترشح بلغ 3521 طالبا وطالبة منهم 521 طالبا للفرع العلمي و3000 طالب للفرع الأدبي موزعين على 28 مركزا إضافة الى مركز صحي لذوي الإعاقة.

وفي حلب بين مدير التربية حلب ابراهيم ماسو أن عدد المتقدمين للاختبارات بلغ 6213 طالبا وطالبة منهم 4270 طالبا وطالبة للفرع الأدبي و1943 طالبا وطالبة للفرع العلمي لافتا إلى أنه تم توزيع المتقدمين للاختبار على 44 مركزا امتحانيا.

وفي طرطوس أوضح مدير تربية طرطوس عبدالكريم حربا أن عدد المتقدمين لامتحانات السبر للطلاب الأحرار الراغبين بالتقدم لامتحان شهادة التعليم الثانوي بفرعيها العلمي والأدبي بلغ 1551 متقدما.

ولفت حربا إلى أن الامتحان موحد على مستوى سورية وقد تم الاختبار في 16 مركزا امتحانيا في مدينة طرطوس شملت التجمع الغربي والشرقي وذات النطاقين.

وفي درعا أوضح رئيس دائرة الامتحانات في مديرية التربية صلاح العبدالله أن عدد المتقدمين لامتحانات السبر بلغ 2322 طالبا وطالبة في الفرعين الأدبي والعلمي موزعين على 24 مركزا.

وفي حماة أوضح مدير التربية يحيى المنجد أن إجمالي عدد المتقدمين للسبر من أبناء محافظة حماة بلغ 2749 طالبا وطالبة تم توزيعهم على 23 مركزا إضافة إلى مركز صحي خاص بالطلاب ذوي الإعاقات والحالات الصحية الخاصة إضافة إلى 1700 طالب وطالبة من أبناء الوافدين إلى حماة من محافظة الرقة حيث توزيعهم على 12 مركزا و280 متقدما من طلاب محافظة إدلب الذين تم توزيعهم على أربعة مراكز.

وفي حمص أوضح مدير التربية احمد الابراهيم أن عدد المتقدمين للسبر لاختبارات الشهادة الثانوية بفرعيها الأدبي والعلمي بلغ 3010 طلاب.

سكينة محمد

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

امتحان الترشح للثانوية العامة