الشريط الأخباري

9 مراكز حكومية وأهلية لتصنيع الأطراف الصناعية في سورية ومركزان في الخدمة قريبا- فيديو

دمشق-سانا

يطرح المؤتمر العلمي الخامس للرابطة السورية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل على مدى يومين في مشفى الأسد الجامعي بدمشق واقع خدمات الأطراف الاصطناعية في سورية وآفاق تطورها بالتوازي مع محاور علمية تهم المختصين بهذا المجال.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر نحو 13 محاضرة موزعة على أربع جلسات علمية أبرز عناوينها مبادئ جراحة البتر واختلاطاتها وبرامج التمرين بعدها والاضطرابات النفسية والاجتماعية عند مرضى البتر وتطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في الأطراف الاصطناعية والعلاج الطبي والنفسي لمتلازمة الطرف الشبحي.

رئيس الرابطة الدكتور محمد هشام تنبكجي بين في كلمة له خلال الافتتاح أن المؤتمر إعلان عودة فعلية وعملية لنشاطات الرابطة التي اهتمت منذ تأسيها عام 2001 بموضوع الأطراف الصناعية وسبل رفع الكفاءات والمهارات الطبية بهذا المجال.

واستعرض رئيس الرابطة المراكز الحكومية التي توفر خدمة الأطراف الصناعية وهي مركزان للخدمات الطبية العسكرية بدمشق وطرطوس ومركزان لوزارة الصحة بدمشق وحمص فضلا عن مركز لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري بدمشق وآخر بحمص بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وثلاثة مراكز تابعة لجمعيات أهلية بدمشق.

بدوره كشف رئيس اللجنة العلمية في نقابة أطباء سورية ومدير إدارة الخدمات الطبية العسكرية اللواء الدكتور موريس مواس عن التحضير لإحداث مركز جديد لصناعة الاطراف الصناعية في اللاذقية وإعادة تأهيل مركز حلب المتضرر جراء الاعتداءات الإرهابية ليضافا إلى مركزي دمشق وطرطوس.

وبين الدكتور مواس أن معمل الأطراف الصناعية في مشفى حاميش يوفر خدمات مجانية للعسكريين والمدنيين وهي خدمات متطورة منها الأطراف الذكية ويضم جهاز مسح ثلاثي الأبعاد هو الوحيد في المراكز الحكومية.

رئيس الروابط العلمية التخصصية في نقابة أطباء سورية الدكتور أديب محمود رأى أن ما يميز الموءتمر تسليطه الضوء على العلاج الطبي والنفسي لمرضى البتر والتقنيات الحديثة في الأطراف الصناعية والتصميم المحوسب لها لتوفير أفضل خدمة للمصابين وإعادة تأهيلهم ليعودوا أفرادا منتجين في المجتمع.

وفي محاضرته تحدث عضو المجلس العلمي لبورد الجراحة العظمية الدكتور رامز أورفلي عن معايير اتخاذ قرار البتر وتقنيات الجراحة التي تسهل تركيب الطرف الصناعي وحالات إعادة زرع الطرف المبتور.

ويرافق المؤتمر معرض طبي تطرح فيه شركات محلية منتجاتها من تجهيزات طبية ومستلزمات معالجة فيزيائية وأطراف صناعية وتقانات مساعدة على المشي.

والرابطة السورية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل التي عقدت مؤتمرها العلمي الأول عام 2004 هي واحدة من 28 رابطة تخصصية تتبع لنقابة أطباء سورية تعقد سنويا ندوات ومؤتمرات وورشات عمل تهدف إلى تحسين المستوى العلمي والمهني للأطباء حيث تخطت العام الماضي 53 نشاطا علميا.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency