الشريط الإخباري

حجارة جبل الأقرع تروي قصة كفاح وتضحية المرأة السورية

طرطوس-سانا

بالرسم المشغول بالحجارة والحصى والرمل الذي جلب من شواطىء وجبال اللاذقية تروي الفنانة سماهر محمود في لوحاتها حكاية المرأة السورية بقوتها وشجاعتها وتضحيتها وصبرها والتي تبدت بكل وضوح خلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية.

وترى محمود أن”المرأة السورية قدمت الكثير وصمدت رغم ظروف الحرب وهي تستحق التكريم من الجميع ولابد من دعمها بكل الوسائل الممكنة كي تتمكن من إكمال رسالتها في الحياة وهذا ما تحاول أن تقوم به مع كثيرين من خلال الفن.

وتصور لوحات محمود الأنثى بكل حالاتها القوية والشجاعة والمضحية والصابرة والرومانسية والعاملة والزوج والأم الحنون كما تهتم الفنانة بالأطفال لأنهم نواة أساسية للمستقبل وتحاول بإمكاناتها المتواضعة تنمية مهاراتهم حيث تفتح منزلها لهم خلال فترة الصيف كي يتعلموا الرسم والنحت وتشكيل لوحات من الحجارة ويصيغوا منها أعمال فنية تحاكي أحلامهم وآمالهم وتقوي إبداعاتهم منذ الصغر.

وأشارت محمود الى أنها بدأت مشوارها الفني من خلال الرسم ثم اتجهت لتشكيل لوحات من الحجارة والرمل والحصى الناعمة التي جاءت بها من شواطىء اللاذقية وتنسبها الى جبل صافون وهو جبل الأقرع وعرش الإله بعل في الديانات السورية القديمة وتحافظ عليها كما هي في الطبيعة لافتة الى أنها “تحاول من خلال هذا الفن الجديد أن تثبت أن المرأة ستظل بطلة الحكاية السورية الجميلة وبأن السوريين يصرون على الحياة رغم الحرب”.

وأشارت الى أنها شاركت زوجها الفنان العالمي نزار علي بدر في عدد من المعارض المحلية التي أقيمت في المراكز الثقافية في طرطوس وصافيتا وبانياس إضافة الى مشاركتها في معرض في مركز التنمية البشرية في اللاذقية.

وتدعو محمود وهي من مواليد قرية “بكسا” في محافظة اللاذقية ويلقبها زملائها ومحبي عملها “سما أورنينا” تيمنا بمغنية في معبد أوغاريتي الى تقديم الدعم للفنانين وتسليط الضوء على أعمالهم باعتبار أن للفن رسالة مهمة ومؤثرة وخصوصا خلال الأزمات.

ثورة الصموعة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency