الشريط الأخباري

اللجنة الزراعية في حماة تناقش صعوبات تنفيذ خطة محصول الشوندر السكري للموسم المقبل

حماة-سانا

تركز اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية في حماة اليوم على مناقشة الصعوبات والمقترحات لتنفيذ خطة زراعة محصول الشوندر السكري للموسم القادم وتأمين مستلزمات زراعته وفق الخطة المقررة البالغة نحو 5 آلاف هكتار.

ورأى رئيس مكتب العمال والفلاحين في فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي حسان نبهان أهمية إيجاد رؤى وأساليب وخطط وآليات عمل جديدة لزراعة الشوندر السكري مثل اعتماد علاقة مباشرة بين الفلاح ومعمل السكر دون أي جهة وسيطه على أن ينحصر دور مديرية الزراعة والجهات المعنية الأخرى بتأمين مستلزمات الإنتاج في أوقاتها المحددة.

وأشار عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة رفيق عاقل إلى ضرورة تلافي الصعوبات والعراقيل التي واجهت زراعة المحصول خلال السنوات الثلاث الماضية والتي تسببت في إلحاق خسائر كبيرة بالمنتجين وإحجامهم عن زراعته ومنها التسويق لمعمل سكر سلحب الذي لم يكن قادراً على استيعاب كامل الإنتاج وتحضيره إضافة إلى الظروف الجوية وموجة الصقيع التي أدت إلى اتلاف مساحات واسعة من المحصول العام الماضي داعياً إلى تأمين كل مستلزمات زراعة المحصول مع تقديم حوافز تشجيعية للمنتجين من خلال رفع سعر المحصول بما يوازي كلفته الإنتاجية الباهظة.

وأوضح المدير العام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس غازي العزي أنه أثر اجتماع عقدته الهيئة مؤخرا بحضور مختلف المعنيين في زراعة الشوندر في محافظة حماة تم رفع مقترحات لوزارة الزراعة والجهات الوصائية أبرزها وضع أسعار مشجعة تتناسب وتكاليف الإنتاج مع تأمين مستلزماته من بذار وأسمدة وقروض أو سلف نقدية وضبط أسعار آليات زراعته وحراثته وجنيه ونقله بما يسهم في تخفيف أعباء تكاليف إنتاجه المرتفعة.

من جهته لفت مدير الموارد المائية أزهر أزهر إلى أن انخفاض معدلات الهطول المطري إضافة إلى الاستنزاف الحاد للموارد المائية من ينابيع ومسطحات وآبار أثر على الوضع المائي وتطبيق الخطة الزراعية في المحافظة لمختلف المحاصيل.

بدوره دعا مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس موفق العبود إلى تأمين بذار جديدة من الشوندر السكري صالحة للزراعة وذات مردود إنتاج مرتفع يحفز الفلاحين على استجرارها من فرع المؤسسة وزراعتها مبينا أن المخزون الحالي من بذار الشوندر السكري يبلغ نحو 156 طنا وأغلب نسبة إنباته لا تتعدى 40 بالمئة .

كما ناقشت اللجنة الزراعية موضوع تسويق الأقطان في محافظة حماة لهذا العام وموعد افتتاح المحالج وبدء استلامها للمحصول الذي تقرر في الأول من شهر تشرين الأول المقبل حيث يتراوح إنتاج المحافظة للموسم الحالي بين 150 و200 طن من الأقطان المحبوبة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency