الشريط الأخباري

بطاقة يومية تصل إلى 5600 طناً.. بدء عمليات تحميل وتفريغ الفوسفات بمرفأ طرطوس

طرطوس-سانا

انطلقت في مرفأ طرطوس اليوم عمليات تحميل وتفريغ الفوسفات بعد توقف دام لمدة عامين لعمليات التفريغ وسبع سنوات لرحلات القطار وذلك في إطار تتبع خطة أعمال المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية والشركات والفروع التابعة لها واستكمالها لعملية اطلاق بدء الانتاج التجريبي للفوسفات من مناجم خنيفيس والشرقية في تدمر ومن ثم تحميله ونقله عبر القطار تمهيدا لتصديره من مرفأ طرطوس.

وأكد وزير النقل المهندس علي حمود أنه لولا تضحيات بواسل الجيش العربي السوري في مواجهة الارهاب لما تمكنت الوزارة من اعادة تشغيل خط القطار لاستئناف عمليات تفريغ الفوسفات عبره لافتا إلى الحرص على إعادة تسيير رحلات القطار بين مختلف المحافظات.

من جانبه أشار وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم إلى أن طاقة التفريغ اليومية تصل إلى 5600 طن ناتجة عن سبع جولات للقطار ضمن الخطة المتوسطة حمولة كل جولة 800 طن ويتم تخزين الفوسفات ضمن صوامع خاصة به يبلغ عددها 22 صومعة بطاقة تخزين أعظمية تصل إلى 88 ألف طن ليصار بعدها إلى عملية مزج للفوسفات المنتج من المناجم للحصول على أنواع محددة صالحة للتصدير.

وأوضح غانم أن الطاقة التصديرية بحدود 3 إلى 4 ملايين طن سنويا عبر رصيفين بطول 270 مترا حيث يتم استقبال باخرتين بحمولة 25 ألف طن لكل واحدة لافتا الى ان الوزارة تخطط حاليا لتصدير مالا يقل عن 700 ألف طن حتى نهاية العام الحالي و3 ملايين طن سنويا ضمن الخطة المتوسطة بعد تأهيل معامل الفوسفات في العام القادم مع تامين حاجة معمل الأسمدة الفوسفاتية في حمص بكمية 500 ألف طن سنويا.

بدورهما أكد محافظ طرطوس صفوان ابو سعدى وامين فرعها لحزب البعث العربي الاشتراكي مهنا مهنا ان استئناف العمل في المناجم ورحلات القطار خطوة تنموية في طريق تحسن الواقع الاقتصادي وتفعيل خطوط النقل بين المحافظات.

حضر الفعالية رئيس مجلس المحافظة المهندس ياسر ديب والمعنيون بواقع النقل والفوسفات بالمحافظة.

انظر ايضاً

وصول سفينتي شحن روسيتين محملتين بـ10 آلاف طن من المساعدات إلى مرفأ طرطوس

طرطوس-سانا في إطار الدعم الإنساني الذي تقدمه روسيا الاتحادية للشعب السوري وصلت إلى مرفأ طرطوس ...