الشريط الإخباري

مرايا مرنة.. للتلسكوبات الفضائية

موسكو-سانا

أكد علماء من جامعة سمارا التقنية الروسية أنهم سجلوا براءة اختراع لمرآة مرنة عالية الدقة، مخصصة للعمل في التلسكوبات وأجهزة الاستشعار الفضائية.

ونقلت وكالة تاس عن البروفيسور يعقوب كليبانوف أحد المشرفين على المشروع قوله : “تركزت فكرتنا على صنع مرآة فائقة الدقة قادرة على العمل في أحدث التلسكوبات الأرضية. تؤدي انحرافات الصور أو الأشعة في مرايا التلسكوبات الحالية إلى تشوهات كبيرة في الصورة العامة، والخطأ في انعكاس الأشعة حتى ولو بمقدار ميكرون أو جزء من الميكرون يؤدي لأخطاء كبيرة في حساب أبعاد الأجسام الفضائية التي تبعد عنا ملايين الكيلومترات”.

وأوضح كليبانوف أن “أحد الطرق المتبعة حاليا لزيادة دقة عمل التلسكوبات الأرضية أو الفضائية هو تزويدها بمرايا أدق وأكبر حجما، لكن هذه الطريقة تجعل من هذه الآلات ضخمة وأقل عملية، وخصوصا في حالة المعدات الفضائية”، لذا فالفكرة الجديدة التي عمل عليها مع زملائه في الجامعة تركزت على جعل مرآة التلسكوب أكثر مرونة ودقة ما يجعلها تشغل مساحة أقل.

وتابع البروفيسور : إن المواد التي تم تطوير المرآة الجديدة منها قادرة على تحمل أقسى الظروف المناخية والحرارية ما يجعلها مناسبة للعمل في التلسكوبات الفضائية أو الأرضية في الأماكن الصحراوية أو حتى القطبية.