الشريط الإخباري

حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة بين 17 و28 أيلول الجاري

دمشق-سانا

تستعد وزارة الصحة لإطلاق حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة بين 17 و28 أيلول الجاري عبر المدارس والمراكز الصحية والفرق الجوالة.

وفي ورشة عمل موجهة للإعلاميين أوضحت مديرة برنامج التلقيح الوطني في الوزارة الدكتورة رزان طرابيشي أن الحملة تستهدف نحو 3 ملايين و635 ألف طفل وهي الثانية من نوعها خلال العام الجاري موضحة أن تنفيذ الحملتين جاء بعد تسجيل زيادة في حالات الحصبة المسجلة بمختلف المحافظات حيث وصل العدد إلى 626 حالة منذ بداية العام ولنهاية آب الماضي.

وتنطلق الحملة حسب طرابيشي عبر المدارس ورياض الاطفال و1073 مركزا صحيا و1280 فريقا جوالا وتستهدف بشكل أساسي الفئة العمرية بين 5 و12 عاما والمتسربين من حملة التلقيح الوطنية ضد الحصبة التي نفذت في أيار الماضي واستهدفت الأطفال بين 7 أشهر ودون 5 سنوات.

ولفتت طرابيشي إلى أن الامراض الشائعة مثل السعال والإسهال والرشح والحمى البسيطة وإعطاء أدوية الالتهابات لا تمنع من إعطاء لقاح الحصبة وبمختلف الأحوال يعود تقدير الحالة الصحية للطبيب او العامل الصحي.

بدوره أكد مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور فادي قسيس أن اللقاحات التي توفرها وزارة الصحة آمنة وتخضع لشروط فنية دقيقة وهي حاصلة على اعتمادية من منظمة الصحة العالمية.

ولفت قسيس إلى دور الاعلام في نشر التوعية المجتمعية بأهمية اللقاحات لضمان سلامة وصحة الاطفال ودعم جهود وزارة الصحة في رفع نسب التغطية التي انخفضت نتيجة التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية على سورية.

مسؤولة الرعاية الصحية الأولية في منظمة الصحة العالمية بدمشمقالةق الدكتورة عائشة جبر أكدت استعداد المنظمة لتوفير كل الدعم المادي والتقني والفني المطلوب لضمان سير الحملة وفق المخطط له لافتة إلى أن العام الماضي كان “عام تعافي برنامج التلقيح الوطني” ونسب التغطية به ترتفع تدريجيا وستعود بمستوياتها السابقة بجهود العاملين الصحيين.

مدير المكتب الإعلامي في وزارة الصحة سامر فاتح استعرض الرسائل المطلوبة من وسائل الإعلام وأبرزها أن الإصابة السابقة بالحصبة لا تمنع من إعطاء اللقاح والحملة ستوفر جرعة إضافية وضرورية لحماية الصغار من المرض وأن اللقاح آمن ومجاني ومعتمد من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف وهو متوفر في المراكز الصحية والفرق الجوالة مع التأكيد على ضرورة إعطاء اللقاحات بمواعيدها واستكمالها والاحتفاظ ببطاقة اللقاح.

وكانت وزارة الصحة أطلقت بين 21 و25 أيار الماضي حملة تلقيح وطنية ضد مرض الحصبة في مختلف المحافظات واستهدفت جميع الأطفال من عمر 7 أشهر إلى ما دون خمس سنوات بغض النظر عن الجرعات السابقة كما أطلقت حملة مماثلة في نيسان عام 2015 ونفذت عام 2013 حملة في المدارس ومراكز الإقامة المؤقتة والمراكز الصحية.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة الأحد

حمص-سانا تطلق وزارة الصحة بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف غدا الأحد …