الشريط الإخباري

أكثر من أربعة ملايين طالب وطالبة يبدؤون عامهم الدراسي الجديد.. صناع الأمل يصرون على استكمال مسيرتهم العلمية لرسم مستقبل سورية الواعد-فيديو

محافظات -سانا

في مشاهد تبعث الأمل بمستقبل سورية الواعد رسم صباح اليوم أكثر من أربعة ملايين طالب وطالبة لوحة حضارية تشهد بدورها على انتصار إرادة السوريين على كل من أراد لهم خراب بلدهم حيث استقبلت أربعة عشر ألف مدرسة في مختلف محافظات سورية طلابها مع بداية العام الدراسي 2017-2018 .

وتفقد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التربية والطلائع ياسر الشوفي والدكتور هزوان الوز وزير التربية سير العملية التربوية والتعليمية في عدد من مدارس التعليم الأساسي بمحافظة القنيطرة واطمأنا على مدى تأمين مختلف مستلزماتها الكفيلة بإقلاع العام الدراسي ولاسيما رفد المدارس بالأطر الإدارية والتدريسية اللازمة وتأمين الكتاب المدرسي وتوزيع الحقائب المدرسية مؤكدين وجوب الالتزام بالدوام المدرسي وتقديم مختلف التسهيلات اللازمة للطلاب للبدء بعام دراسي مستقر وهادئ.

والتقى الشوفي والوز بعض التلاميذ وأولياء الأمور واستمعا منهم إلى آرائهم ومقترحاتهم في مجال تطوير العملية التربوية.

وفي تصريح للإعلاميين أكد الشوفي حرص الجميع على متابعة أطفال سورية تحصيلهم العلمي وتسهيل التحاقهم بالمدارس حيث تم تجهيزها بالمستلزمات اللازمة ومتابعة ترميم بعضها التي تم تخريبها على أيدي التنظيمات الإرهابية فأبناء الوطن هم من نعول عليهم من خلال ما يقدمونه من تحصيل علمي متطور ومتقدم لبناء سورية المتجددة مشددا على أهمية دور المعلمين في بناء الأجيال.

وأضاف.. ستبقى مدارسنا بإرادة المدرسين والمدرسات وإصرار أبنائنا على متابعة تحصيلهم العلمي منبراً للعلم والمعرفة ونشر المحبة والخير والعدل لتعميم رسالة هذه الأمة التي نشأت وعاشت على أرض نفخر بأنها مهد الحضارات.

بدوره أكد وزير التربية أن هذه الجولة تأتي في إطار حرص الوزارة على تحقيق استقرار العملية التربوية منذ اليوم الأول لبدء العام الدراسي والتأكد من استكمال التحضيرات اللازمة لاستقبال الطلاب ضمن بيئة تربوية مناسبة حيث عملت على تأهيل 1373 مدرسة في المحافظات كافة ومازال العمل جاريا لتأهيل 104 مدارس كما تم تزويد المدارس ب 143 غرفة صفية مسبقة الصنع إضافة إلى 20 غرفة قيد التركيب مبينا أن الوزارة تحرص على مستقبل كل طفل سوري من خلال توفير أفضل السبل لنجاح العملية التعليمية واستقرارها في ظل الظروف الراهنة بالتخفيف من آثار الأزمة واستيعاب الطلاب بمدارس قريبة من سكنهم.

وحول تعزيز قدرات المدرسين في مجال جودة التعليم أوضح وزير التربية أنه بلغ عدد المستفيدين من دورات تطوير المناهج لمعلمي ومدرسي الصفوف “الأول-الرابع -السابع” العاشر حوالي 30000 كما تم تدريب 60 مرشداً نفسياً واجتماعياً لإعدادهم كمدربين في مجال الدعم النفسي ويتم حاليا استهداف 1200 مرشد اجتماعي ونفسي ضمن المدارس.

وأعرب وزير التربية عن أمله في أن يكون هذا العام متابعاً لإنجازات الأعوام السابقة من خلال العمل بروح الفريق الواحد موجهاً شكره للزملاء المدرسين والمعلمين والإداريين الذين كانوا أشد صلابة ومواجهة في التكيف مع المواقف الطارئة وأكثر وعياً بضرورة بناء الإنسان المنتمي إلى وطنه والمؤمن به والباني له والصامد في مواجهة أعدائه والمعاند في الدفاع عنه فهم بناة بحق وجنود بحق ورجال دفاع وطني بحق .

بدوره أكد محافظ القنيطرة احمد شيخ عبد القادر ان المحافظة استكملت مع مديرية التربية كل الاجراءات لاستقبال العام الدراسي الجديد لافتا إلى توفير الأجواء الآمنة للمدارس بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة.

وأشار أمين فرع القنيطرة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور خالد أباظة إلى أهمية العمل في المجال التربوي ضمن سياسة الفريق الواحد وتقديم كل التسهيلات للطلاب وتشجيعهم على الالتحاق بالمدارس لاستكمال تعليمهم وتحقيق التفوق.

من ناحيته أوضح مدير تربية القنيطرة فوزات الصالح أن عدد الطلاب الذين التحقوا بالمدارس على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين بدمشق وريفها بلغ نحو 83 ألف طالب وطالبة لكل المراحل الدراسية إضافة إلى نحو 6300 مدرس ومدرسة مبينا ان المديرية تعمل على استكمال الكادر التدريسي وخاصة الاختصاصات العلمية واللغات وفق المتوفر للنهوض بالواقع التربوي والتعليمي.
شارك في الجولة نقيب معلمي سورية نايف طالب الحريري وعضو قيادة فرع القنيطرة للحزب رئيس مكتب التربية والطلائع الفرعي نديم حسون ونقيب معلمي القنيطرة وقائد شرطة القنيطرة وعضو المكتب التنفيذي في المحافظة رئيس مكتب التربية والطلائع عبد الله الزوري.

وفي دمشق أشار الأستاذ عدنان جديد مدير مدرسة بكري قدورة لمرحلة التعليم الأساسي في المزة في تصريح لمندوبة سانا إلى أن ادارة المدرسة والمعلمين استعدوا منذ الصباح الباكر لاستقبال التلاميذ وتهيئتهم لبدء العام الدراسي الجديد لافتا الى ان الدوام الفعلي للكادر التدريسي بدأ الأسبوع الماضي حيث تم توزيع التلاميذ على الصفوف بقوائم اسمية وهذه القوائم تم توزيعها على المعلمين ووصل عدد التلاميذ المسجلين لديهم إلى 1000 تلميذ بدوام صباحي فقط.

وفي السويداء توجه نحو 103 آلاف طالب وطالبة إلى مدارسهم في محافظة السويداء مع بداية العام الدراسي 201-2018 بينهم نحو 80 ألف طالب وطالبة في مرحلة التعليم الأساسي.

وأشار محافظ السويداء عامر ابراهيم العشي خلال جولة تفقدية له اليوم على مدارس الشهداء “محمود حرب -دريد درغم-عادل حاتم” في مدينة السويداء إلى أن العملية التعليمية تسير بشكل جيد مع بدء العام الدراسي الجديد بعد أن أنهت مديرية التربية استعداداتها لاستقبال الطلاب وجرى تجهيز المدارس في مختلف مناطق المحافظة بكل المستلزمات مؤكداً الحرص على تحسين نوعية ومستوى التعليم ومتابعة التحصيل العلمي للطلاب والاهتمام بهم.

بدوره أوضح معاون مدير التربية للتعليم الأساسي طارق عريج أن مديرية التربية أنهت جميع التحضيرات لاستقبال العام الدراسي الجديد وجرى توزيع كل الكوادر التدريسية والإدارية على المدارس وإنهاء التعيينات في جميع الشواغر الإدارية حسب التعليمات الصادرة عن وزارة التربية وكذلك إقامة دورات تدريبية على هذه المناهج بمشاركة المدرسين والمدرسين المساعدين من كل الاختصاصات لافتاً إلى أنه تم مع انطلاقة العام الدراسي توزيع الكتب المدرسية على الطلاب بالإضافة إلى توزيع نحو 40 ألف حقيبة مدرسية مقدمة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف على الطلاب من الصف الأول وحتى الصف الرابع في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

وأكد عريج أن المديرية جاهزة لتلبية أي احتياجات للمدارس بما يضمن حسن سير العملية التعليمية لافتاً إلى أن نحو 14 ألف طالب من أبناء الأسر الوافدة تم تأمين مستلزماتهم واستيعابهم في مدارس المحافظة ضمن مرحلة التعليم الأساسي.

وفي طرطوس توجه اليوم ما يقارب 242 الف طالب وطالبة من مختلف المراحل التعليمية إلى مدارسهم في المحافظة.

وأوضح رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي في مديرية تربية طرطوس المهندس محسن حمد في تصريح لمراسلة سانا ان عدد الطلاب بلغ نحو17 الفا في الحلقة الاولى تعليم اساسي من الصف الاول الابتدائي حتى التاسع ونحو 32 ألف طالب ثانوي بفرعيه العلمي والأدبي و6000 طالب تعليم مهني و4000 طالب في معهد إعداد المدرسين “موسيقا ورسم وفنون نسوية إضافة إلى 25 ألف طفل برياض الأطفال الخاصة والعامة لافتا إلى وجود نحو40 ألف طالب من الوافدين.

وبين حمد أنه تم توزيع 14500 حقيبة مدرسية تغطي من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث من أصل حصة المحافظة من الحقائب البالغة 65 ألف حقيبة منوها بأن المديرية أجرت بعض الترميمات لنحو200 مدرسة خلال فصل الصيف كما تم توزيع بعض المقاعد الدراسية للمدارس المحتاجة إضافة غلى إعداد تشكيلات تنقلات المدرسين والاداريين قبل بداية العام الدراسي.

وفي اللاذقية ذكر مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل أنه توجه اليوم أكثر من 270 ألف طالب وطالبة من أبناء المحافظة والوافدين إلى مدارسهم مع بداية العام الدراسي الجديد اضافة إلى طلاب الصف الأول الابتدائي والأول الثانوي.

وأشار أبو خليل إلى أن المديرية باللاذقية أتمت التحضيرات والسبل الكفيلة لاستقبال العام الدراسي2017-2018 من صيانة المدارس وجهزت لاستقبال الطلبة في المراحل التعليمية كما تم توزيع وإيصال التجهيزات الحاسوبية إلى المدارس الريفية البعيدة بهدف توفير الوقت والجهد على الإدارات وتوزيع الوسائل التعليمية على كل المدارس ريفا ومدينة حسب الحاجة ومقتضيات العمل.

ولفت إلى أن الكتب المدرسية متوافرة في المستودعات المدرسية مع بدء العام الدراسي بما فيها كتب المناهج الجديدة وتم إعداد تشكيلات التنقلات للمعلمين والمدرسين المساعدين وفقا لمعايير الحاجة والقدم الوظيفي وتوفر الشاغر أخذ بعين الاعتبار ذوي الشهداء والحالات الصحية والاجتماعية والإنسانية في سبيل تحقيق الانطلاقة الناجحة للعملية التعليمية.

وفي حمص توجه اليوم نحو 385 ألف طالب وطالبة إلى مدارسهم من مختلف المراحل التعليمية.

وفي تصريح ل سانا أشار مدير التربية بحمص أحمد الابراهيم إلى أنه تم اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لبدء العام الدراسي واستقبال الطلاب من تجهيز المدارس في مختلف مناطق المحافظة بجميع المستلزمات والقيام بأعمال الصيانة اللازمة لعدة مدارس ضمن الريف والمدينة.

وفي السياق ذاته تفقد مدير تربية حمص عددا من المدارس في حي الوعر المحرر من الارهاب مؤءخرا واطلع على واقع أعمال الصيانة والترميم في عشر مدارس تخدم الحي مبينا خلال الجولة أنه رغم الدمار الكبير الذي خلفه الإرهاب الا أن طلاب وتلاميذ مدارس حي الوعر توجهوا صباح اليوم إلى مدارسهم لينهلوا من العلم وليساعدوا في بناء سورية الحبيبة.

وفي حلب قال مدير التربية ابراهيم ماسو أنه توجه اليوم 400 ألف طالب وطالبة بجميع المراحل التعليمية إلى مدارسهم.

وأضاف: إنه بلغ عدد المدارس في مدينة حلب 275 و117 بريف حلب الشرقي لافتا الى انه تم توزيع الكتب والحقائب المدرسية على طلاب صفوف المرحلة الاولى والثانية وتم تقديم كل اللوازم المدرسية لجميع الطلاب.

وفي الحسكة انطلق اليوم الدوام المدرسي في مدارس المحافظة لجميع المراحل التعليمية بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقالت مديرة التربية إلهام صورخان في تصريح لمراسل سانا إن المديرية عملت على تأمين كل مستلزمات واحتياجات المدارس من المقاعد الدراسية والاثاث المدرسي والتجهيزات المكتبية مع تنفيذ عمليات ترميم وإعادة تأهيل الأبنية المدرسية والمرافق العامة في المدارس.

وفي حماة توجه اكثر من 380 ألف طالب وطالبة من كل المراحل الدراسية إلى مدارسهم منهم 326 ألفا و434 طالبا لمرحلة التعليم الاساسي و 43 ألفا و863 طالبا للتعليم الثانوي و 10560 طالبا للتعليم المهني.

وأشار مدير التربية يحيى المنجد في تصريح لمراسلة سانا إلى أن المديرية أنهت الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لانطلاق العملية التربوية وتجهيز 1433 مدرسة وتأمين احتياجاتها.

وكانت وزارة التربية أطلقت الاسبوع الماضي بالتعاون مع اليونيسيف حملة “العودة إلى المدرسة” عبر وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والإعلانات الطرقية والبروشورات والزيارات الميدانية للمنازل بهدف تعزيز السلوك الايجابي للاهالي تجاه التعليم وتشجيعهم لإرسال أبنائهم إلى المدارس كما تضمنت توزيع مليون حقيبة مدرسية مع قرطاسية للأطفال.

دمشق

حمص

السويداء

انظر ايضاً

وزارة التربية تحدد المواد المؤتمتة وغير المؤتمتة للشهادة الثانوية خلال العام الدراسي القادم 2024-2025

دمشق-سانا عممت وزارة التربية على مديرياتها في المحافظات القرار المتعلق بالمواد المؤتمتة وغير المؤتمتة التي …