الشريط الأخباري

نصائح للتعامل مع قضايا الصحة النفسية ضمن ورشة عمل للإعلاميين

دمشق-سانا

تركزت ورشة العمل التي نظمتها وزارتا الصحة والإعلام بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اليوم حول دور وسائل الإعلام في نشر الوعي بقضايا ومفاهيم الصحة النفسية ومحاربة الوصمة المرتبطة بالمرضى النفسيين.

وتحدث مدير الصحة النفسية في وزارة الصحة الدكتور رمضان محفوري عن مفهوم الصحة النفسية وأسباب تراجعها والعوامل المؤهبة لحدوث الاضطرابات والمشاكل النفسية مبينا أن الأزمات تزيدها بنسبة الضعف.

ولفت الدكتور محفوري إلى أهمية دور الاعلام في إيصال معلومات صحيحة وواضحة عن المواضيع المرتبطة بالصحة النفسية والابتعاد عن تناول المريض
أو الطبيب بشكل ساخر وخاطئ ما يحرم كثيرين من طلب الخدمة الطبية.

بدوره عرض مسؤول برنامج الصحة النفسية في منظمة الصحة العالمية الدكتور إياد يانس برنامج رأب الفجوة الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية عام 2008 لتدريب العاملين الصحيين في مستوى الرعاية الصحية الأولى والثانية على تشخيص وعلاج بعض الحالات النفسية لتفادي النقص في الكوادر المختصة بهذا المجال.

ورأى يانس أن تناول الإعلام لمواضيع الصحة النفسية بطرق صحيحة يشجع الأشخاص الذين يعانون مشكلة ما على التحدث عنها وطلب المساعدة والدعم مشيرا إلى أن أهم الرسائل المطلوبة من الاعلام هي التأكيد أن أي شخص معرض للإصابة بمشكلة نفسية وهي قابلة للتشخيص والعلاج وأن المساعدة تمنحه شعورا أفضل.

بدوره أوضح مدير المكتب الإعلامي في وزارة الصحة سامر فاتح أن وزارتي الصحة والإعلام اعدتا سلسلة من الأنشطة التدريبية بهدف تعزيز قدرات الإعلاميين العاملين في المجال الصحي لإيصال المعلومات الخاصة بقضايا الصحة النفسية بطرق صحيحة والمساهمة في رفع درجة الوعي المجتمعي لمساعدة المرضى في تقبل طلب المساعدة والعلاج.

ولفت مدير الاعلام التنموي في وزارة الاعلام عمار غزالي إلى أن اختيار موضوع الورشة يأتي من أهمية الدور التوعوي للاعلام الوطني بقضايا الصحة النفسية خلال هذه الفترة باعتبار أن الاضطرابات النفسية تتضاعف في الأزمات ويحتاج الناس إلى دعم أكبر وبالتالي هناك حاجة لإعلاميين مختصين في هذا المجال وقادرين على ايصال الرسالة المطلوبة منهم.

وتحيي دول العالم في العاشر من تشرين الأول اليوم العالمي للصحة النفسية لرفع الوعي بقضاياها وحشد الجهود لزيادة قدرة الأشخاص على الوصول للخدمات الطبية الخاصة بها واختارت منظمة الصحة العالمية عنوان هذا العام الإسعافات النفسية الأولية لتحفيز أكبر عدد من الأشخاص لتقديم أي نوع من المساعدة في حالات الأزمات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency