الشريط الإخباري

جراحة تنظيرية نسائية مجانية في ورشة عمل بمجمع الأسد الطبي بحماة

حماة-سانا

يفضل الأطباء والنساء معا الجراحة التنظيرية النسائية على التقليدية لمزايا الأولى وأبرزها أن مضاعفاتها أقل وكذلك الألم المرافق فضلا عن أن فترة الإقامة في المشفى والنقاهة أقصر مقابل تفوقها في النواحي التجميلية.

ومع المزايا الكثيرة لهذه الجراحة وجدت نحو 16 سيدة من محافظة حماة ورشة عمل الجراحة التنظيرية النسائية التي نظمت في مجمع الأسد الطبي بحماة نهاية الأسبوع الماضي فرصة لإجراء تدخل جراحي بأيد مختصة.

مدير الهيئة العامة لمجمع الأسد الطبي الدكتور عصام الجاجة أوضح في تصريح لـ سانا الصحية “أن الورشة هي الأولى من نوعها على مستوى محافظة حماة وجاءت استجابة لحاجة مئات النساء اللواتي يعانين أمراضا وحالات صحية تتطلب عملاً جراحياً تنظيرياً” مشيراً إلى عدم قدرة جميع النساء على تحمل تكاليف هذه العمليات في المشافي الخاصة.

وكشف مدير المجمع أن فريق الأطباء أجرى خلال هذه الورشة 16 جراحة تنظيرية مجانية على أن تعقد ورشات مماثلة خلال الفترة القادمة لإجراء مزيد من العمليات والوصول إلى جميع النساء اللواتي بحاجة إلى مثل هذا التدخل.

وبين الدكتور الجاجة أن مجمع الأسد الطبي وهو متخصص بأمراض النساء والأطفال “حرص على تأمين كل مستلزمات ومتطلبات نجاح الورشة والعمليات التي أجريت على هامشها” من معدات وكوادر طبية وفنية وتمريضية متخصصة.

من جهته لفت رئيس قسم التوليد في الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني الدكتور نزيه طواشي إلى أن أغلبية العمليات الجراحية التنظيرية التي أجريت خلال الورشة عبارة عن استئصال رحم أو أليافه أو أكياس المبايض واستئصال حمل خارج الرحم وأكياس مبايض بأنواعها المختلفة واستئصال وعلاج بطانة الرحم الهاجرة وعمليات رفع هبوط الرحم عن طريق المنظار وعلاج السلس البولي.

وأضاف الدكتور طواشي إن الفريق الطبي أجرى أيضا استقصاءات لحالات آلام بطن مزمنة وكشف عن أسباب تأخر الحمل والعقم وعمليات فك التصاقات وتحرير أنابيب الحمل في حالات العقم .

وبين الدكتور طواشي أن الجراحة التنظيرية أكثر سهولة وأمانا وتتم بواسطة المنظار وهو عبارة عن كاميرا تدخل بطن المرأة من خلال فتحة صغيرة لا تتجاوز 1 سم تتيح روءية جميع أجزاء البطن كما يمكن إدخال أدوات جراحية متخصصة من خلال فتحة أخرى أو اثنتين وتجرى عملية بالكامل من خلال هذه الثقوب الصغيرة.

وتتميز الجراحة التنظيرية أو جراحة اليوم الواحد كما يسميها بعض الممارسون حسب رئيس الرابطة السورية للجراحة التنظيرية النسائية الدكتور أحمد الخالد بان نسبة حصول المضاعفات الجراحية فيها أقل بعشرات المرات مقارنة بالجراحة التقليدية كما أن مدة الإقامة في المشفى في الأخيرة تتراوح بين 3 و 4 أيام بينما في التنظيرية يسمح للمريضة بالخروج إما في اليوم نفسه أو في صباح اليوم التالي.

وأضاف الدكتور الخالد إن المريضة في الجراحة التقليدية تحتاج إلى فترة نقاهة تصل إلى ستة أسابيع أحيانا بينما في جراحة المنظار تختصر إلى ثلاثة أيام فضلا عن أن الألم بعد التقليدية أكبر بكثير عنه في التنظيرية وفي الأولى يكون الجرح كبيرا نسبياً وبالتالي يصبح عرضة للالتهابات والمضاعفات بينما تترك الثانية ثقوبا صغيرة فقط.

ومن الناحية الجمالية يشير الدكتور الخالد إلى أن الجراحة التنظيرية لا تترك جرحا كما أنها أقل تكلفة مادية.

والرابطة السورية للجراحة التنظيرية النسائية أحدثت عام 2007 بهدف تطوير العناية الطبية في مجال التوليد والجراحة النسائية وتبني حاجة الجراحين والكادر الطبي المستمرة للتعليم والتدريب عبر مجموعة أنشطة مع طموحات بتقديم أفضل وأسرع طرق التشخيص والعلاج.

عبد الله الشيخ

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency