الشريط الإخباري

المستشار في الصيدلة… مجلة صحية علمية تنضم لقائمة الإصدارات الدورية

دمشق-سانا

مجلة صحية علمية جديدة انضمت إلى قائمة الإصدارات الدورية في سورية مع إطلاق مجلة المستشار في الصيدلة عددها الأول خلال آب الجاري ويتضمن مواضيع متنوعة تهم الصيادلة وعموم القراء.

ويتضمن العدد الأول في 212 صفحة من القطع المتوسط نحو 35 عنوانا صحيا وطبيا وعرضا لأبرز الأنشطة الاجتماعية والعلمية في كلية الصيدلة بجامعة دمشق إضافة إلى قسم خاص بأسئلة المرضى أنت تسأل والمستشار يجيب.

المشرف العام على المجلة الدكتور رشاد مراد بين في تصريح لـ سانا أن “المجلة هي الأولى بعلوم الصيدلة والصحة العامة محليا وستصدر كل ستة أشهر وتهدف إلى المساهمة في اطلاع الصيادلة الممارسين على أحدث المستجدات العالمية في مهنتهم وأفراد المجتمع عموما على بعض الحالات والمشاكل الصحية الشائعة وسبل علاجها والوقاية منها”.

وفي مقال له كتب الدكتور مراد عن ضرورة أن يلاحق الأطباء التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة المرتبطة بمهنتهم لتقديم أفضل خدمة للمرضى ونيل رضاهم وثقتهم.

وفي وقت أشار فيه موءسس المجلة إلى أن التدريب الطبي المستمر من العوامل الأساسية لنجاح الطبيب بين أنه يتطلب وقتا وتكاليف مادية كبيرة سواء من الأطباء أو المؤسسات والنقابات قد لا تكون متوافرة أحيانا.

بدوره لفت نقيب صيادلة سورية الدكتور محمود الحسن في افتتاحية المجلة إلى أن النقابة بدأت ببرنامج التعليم الصيدلاني المستمر بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وكلية الصيدلة بجامعة دمشق لتأهيل وتدريب الصيادلة باختصاصات متعددة تهم السوق الصيدلاني والصناعة الدوائية.

وأضاف الدكتور الحسن إن النقابة شكلت أيضا هيئة البحث العلمي الصيدلاني بهدف جعل البحث العلمي ثقافة وتوفير الإمكانات اللازمة لذلك بالتعاون مع الجهات ذات الصلة كما تعتزم رعاية اجراء أبحاث علمية في الصيدليات كمراكز لجمع المعلومات الصيدلانية الاستقصائية والاستبيانات لتطوير الصناعة الدوائية والممارسة الصيدلانية.

وأكد أن النقابة تشجع إصدار المؤلفات والمنشورات الصيدلانية وقال “نجد في المستشار خطوة نحو الأمام في تشجيع الصيادلة لتقديم معلومات علمية في المجالات الصيدلانية المختلفة”.

وتنوعت عناوين المجلة الجديدة في عددها الأول بين الحمى الصفراء ومضادات الأكسدة في مجال العناية بالصحة الفموية ومستجدات علاج مرض السكري وأهمية التحاليل الدورية المخبرية والتدخين والتداخلات الدوائية والعلاج بميكروبات الجسم البشري وعلاج الغثيان والاقياء خلال الحمل وفقر الدم بعوز الحديد والمراقبة المنزلية لضغط الدم.

والدكتور رشاد مراد حاصل على إجازة في طب الأسنان وجراحتها من جامعة البعث وإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية وماجستير ودكتوراه في علم الأدوية بدرجة امتياز من جامعة دمشق وشهادتي زمالة ودبلوم المجلس العالمي لزراعة الأسنان ويشغل حاليا منصب سفير المجلس العالمي لزراعة الأسنان في سورية ونقيب أطباء أسنان دمشق.

ولمراد مجلة المستشار في طب الأسنان ومؤلفات عدة منها كتابا العلاجات التطبيقية والتداخلات الدوائية من إصدار عام 2017 بينما أصدر العام الماضي ثلاثة كتب هي الوقاية من السمنة وتدبيرها لدى البالغين والممارسة الصيدلانية الجيدة وأساسيات علم الأدوية لأطباء الأسنان إضافة لسبعة كتب بين عامي 2004 و 2015.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency