الشريط الإخباري

صحة حمص: علاج مجاني للاشمانيا في 13 مركزا

حمص-سانا

أكدت مسؤولة برنامج مكافحة اللاشمانيا والأمراض الطفيلية في صحة حمص الدكتورة رانيا الفحل توفير العلاج المجاني لجميع المصابين باللاشمانيا عبر 13 مركزا موزعا على مساحة المحافظة.

وفي تصريح لـ سانا الصحية أوضحت الفحل أن مراكز علاج اللاشمانيا موزعة بواقع اربعة مراكز في مدينة حمص ومركز في كل من الفرقلس والمزرعة  والحمرات والقريتين وصدد وجب الجراح وأم العمد ومرمريتا والبريج.

واللاشمانيا حسب الفحل مرض طفيلي المنشأ ينتقل عن طريق ذبابة الرمل التي يزداد انتشارها في المناطق الزراعية والريفية وهي نوعان جلدية وحشوية وتبدأ الأولى بالظهور بعد عدة أسابيع من لسعة الذبابة على شكل حبوب حمراء صغيرة أو كبيرة عليها تقرحات وتلتصق على سطحها إفرازات متيبسة ولا تلتئم هذه القروح بسرعة وخاصة في حالة ضعف مناعة الإنسان وتتراوح مدة شفائها من ستة أشهر لسنة.

ولفتت مسؤولة البرنامج إلى “وجود نحو 500 إصابة لاشمانيا تتركز بمناطق الريف الشرقي” مبينة أنه يتم تأمين التشخيص والعلاج المجاني في المراكز عبر الحقن العضلي أو الموضعي مع توزيع الناموسيات للأسر المقيمة في الأماكن الأكثر انتشارا للمرض.

وأضافت الفحل: إنه يتم بشكل دوري إجراء دورات تدريبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية للأطباء والفنيين في مراكز علاج اللاشمانيا والتنسيق مع مديرية الزراعة والبلديات في القرى لتأمين وتنفيذ حملات رش مبيدات حشرية ومكافحة القوارض.

وللوقاية من المرض أوصت الفحل بضرورة مراجعة أقرب مركز صحي أو عيادة طبيب عند ظهور آفة جلدية ومراعاة النظافة العامة والشخصية في المنزل وصيانة حظائر الحيوانات ومكافحة القوارض والبعوض فيها ومعالجة البرك والمستنقعات والنوم تحت الناموسية وتركيب شبك معدني ناعم على النوافذ .

رشا المحرز

انظر ايضاً

حملة لوزارتي التربية والصحة في مدارس دير الزور تكشف نحو2700 إصابة لاشمانيا

دمشق-سانا أعلنت وزارة التربية انتهاء حملة الكشف المبكر عن اللاشمانيا في المدارس الابتدائية في دير …